رئيس التحرير
عصام كامل

اليابان تعلق وارداتها من القمح الأمريكي لوجود سلالات غير مصرح بها

القمح في الأسواق
القمح في الأسواق العالمية

هبطت أسعار القمح في الأسواق العالمية خلال تعاملات اليوم الخميس مقتربة من تسجيل أدنى مستوياتها منذ شهر فبراير الماضي عقب إعلان اليابان تعليق وارداتها من بعض أصناف القمح الأمريكي بعد اكتشاف سلالات معدلة وراثيا غير مصرح بها وغير مطابقة للمواصفات والاشتراطات.


وقالت وكالة "بلومبرج" الإخبارية العالمية إن هيرومي إيواهاما مسئول تجارة الحاصلات بوزارة الزراعة اليابانية أعلن أن بلاده قامت اليوم الخميس بإلغاء صفقة شراء 926ر24 ألف طن متري من القمح الأمريكي، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوربي كان قد حذر الولايات
المتحدة سابقا من أن وجود القمح المعدل وراثيا غير المصرح به قد يؤثر على أكثر من مليون طن من صادراتها من القمح.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة للقمح الأمريكي "تسليم يوليو" بنسبة 3ر1 في المائة بسوق شيكاغو اليوم مسجلة مستوى 947ر6 دولار للبوشل لتبلغ خسائر القمح خلال تعاملات هذا الأسبوع فقط إلى نحو 5 في المائة.

وأوضحت "بلومبرج" أن اكتشافات السلالات الأمريكية المعدلة وراثيا يمثل ضربة قوية للولايات المتحدة، أكبر مصدر للقمح في العالم، لاسيما عقب إعلان مجلس المحاصيل الدولي عن توقعاته بارتفاع إنتاج محصول القمح خلال موسم 20132014 بنسبة 8ر3 في المائة ليصل إلى 680 مليون طن بفضل زيادة المحصول في أوربا وأوكرانيا.

تجدر الإشارة إلى أن اليابان تعد ثاني أكبر مستورد للقمح في آسيا بعد إندونسيا، حيث تشير التقديرات إلى أن اليابان تستورد 89ر5 مليون طن خلال موسم 20122013.
الجريدة الرسمية