رئيس التحرير
عصام كامل

ممارسة الرياضة اليومية تكافح "سرطان السمنة"

 الدكتورة أسماء الطناني،
الدكتورة أسماء الطناني، ماجستير العلاج الطبيعي

تقول الدكتورة أسماء الطناني، ماجستير العلاج الطبيعي وإنقاص الوزن، إن خبراء دراسة السمنة يؤكدون أن السمنة من أخطر الأمراض التي تتسبب في الإصابة بمرض السرطان، خاصة أن الدهون المتراكمة في الجسم لا تجلس هادئة بل تقوم بإفراز سموم مختلفة الأنواع تهدد الجسم بالأمراض الخطيرة وعلى رأسها السرطانات المختلفة.

ويؤكد الخبراء أنه لحفظ الصحة من تلك السموم يجب أن يصل الإنسان إلى الوزن المثالي لجسمه، وأن يتجنب أن يكون وزنه زائدا أو أن يكون من أصحاب السمنة المفرطة التي قد تؤدي إلى الوفاة.

وتضيف: ليس السرطان وحده هو نتيجة السمنة بل إن الأمر يتطور إلى الوفاة بسبب البدانة وهذا يحدث سنويا في قارات العالم فيموت الملايين بسبب السمنة ومضاعفاتها.

وتتابع الدكتورة أسماء لمكافحة السرطان الناتج من السمنة وتنصح منظمة الصحة العالمية بممارسة الرياضة يوميا لمدة نصف الساعة فقط، وتناول 600 جرام من الخضراوات والفواكه يوميا والتركيز على الحبوب الكاملة في الغذاء والتقليل من الدهون حتى تصل إلى 20 جرام دهون يوميا فقط وهي تساوي ملعقة زيت واحدة في اليوم.

وأيضا تناول النشويات والبروتينات بكميات مقننة والتركيز على منتجات الأسماك والتركيز على الأطعمة المضادة للأكسدة كالفواكه والخضراوات وذلك لمحاربة أنواع السرطانات التي تسببها السمنة ويسبق كل ذلك اتباع نظام غذائي مدروس للوصول للوزن المثالي.
الجريدة الرسمية