رئيس التحرير
عصام كامل

"التيكاد 5" يسعى لتعزيز آفاق التعاون بين اليابان وأفريقيا

مؤتمر طوكيو الدولي
مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية - أرشيفية


ينطلق بعد غد السبت الموافق الأول من يونيو، مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية (تيكاد 5 ) في مدينة يوكوهاما اليابانية الذي يواكب مرور 20 عاما على بدء المبادرة المهمة من جانب اليابان عام 1993، ويركز المؤتمر على محور رئيسى يدور حول "التحول من أجل تحسين الجودة يدا بيد مع أفريقيا".


ويبحث القادة والمسئولون المشاركون في المؤتمر عدة موضوعات أبرزها سبل تحقيق اقتصاد أفريقي قوي ومستمر والاسهام في توسيع مجالات التجارة والاستثمار، وكيفية بناء مجتمع شامل يتمتع بالمرونة من أجل تحقيق التنمية، وأخيرا سبل تحقيق السلام والاستقرار
في القارة السمراء.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز كل سبل التعاون بين البلدان الأفريقية ومساندة جهودها في تحقيق التنمية الشاملة، كما ترتكز الأهمية على الشراكة بين أفريقيا والمجتمع الدولى وأيضا الشراكة اليابانية الأفريقية.

وتشارك مصر في المؤتمر مما يؤكد أهمية توجه سياستها الخارجية نحو القارة الأفريقية وتتعاون مصر مع اليابان بهدف مساعدة الدول الأفريقية على تحقيق التنمية من خلال برامج التعاون الثلاثى خاصة في برامج التدريب أو من خلال المساهمة في مشروعات تقام بالدول الأفريقية بتمويل أجنبي.

وتعتبر اليابان مصر دولة قيادية مهمة للغاية من أجل تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وأن العلاقات الثنائية بين البلدين تعد بمثابة محور مهم للدبلوماسية اليابانية في المنطقة.

و تطورت تلك العلاقات بصورة مستمرة من التبادل السياسي والاقتصادى والثقافى بين البلدين عبر أكثر من 60 عاما حتى الآن على كافة المستويات، وكان آخر تلك اللقاءات على مستوى القمة، اللقاء الذي تم بين الرئيس محمد مرسى ورئيس وزراء اليابان السابق يوشيهيكونودا في سبتمبر 2012 في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويعد مؤتمر "تيكاد 5"، أكبر مؤتمر من نوعه بشأن التنمية في أفريقيا، يقام خارج القارة الأفريقية، وتنظمه اليابان بالمشاركة مع مفوضية الاتحاد الأفريقى والأمم المتحدة والبنك الدولى وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى وبمشاركة العديد من المنظمات الدولية والإقليمية الأخرى، كما تشارك منظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص المهتم بشئون التنمية في أفريقيا.

الجريدة الرسمية