رئيس التحرير
عصام كامل

"أبوسعدة": عدم الحصول على نسبة 10% من الآثار يؤثر سلبيا على المشروعات الثقافية

المهندس محمد أبو
المهندس محمد أبو سعدة رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية

أكد المهندس محمد أبوسعدة، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية أن لجنة الثقافة بمجلس الشورى ناقشت خلال اجتماعها أمس ميزانية القطاع، حيث أوصت اللجنة وزارة الدولة لشئون الآثار بسداد نسبة الـ10% للصندوق وذلك طبقا لقرار رئيس الجمهورية رقم 430 لعام 1989.


وأشار إلى أن اللجنة اطلعت على أنشطة ومشروعات الصندوق ودوره في دعم الثقافة في مصر. 

وحذر أبوسعدة - في تصريح له اليوم - من انقطاع التمويل أو تخفيضه حيث سيؤثر بالسلب على كل مشروعات الوزارة وخاصة المشروعات المفتوحة التي يجرى العمل فيها حاليا، مشيرا إلى أن الصندوق كان قد أنشئ أساسا لدعم العمل الثقافي بمختلف قطاعاته.

وقال إن ميزانية الصندوق يذهب جزء كبير منها للإنشاءات، حيث يتم تخصيص الأراضي لصالح الصندوق ليقوم ببنائها وتحويلها لمكتبات ومراكز ثقافية ويسلمها للقطاعات المختلفة، بجانب قيام الصندوق بدعم الحركة الثقافية في كل قطاعات الوزارة، ودعم الجمعيات الأهلية التي تعمل في المجال الثقافي.

أضاف أن مشروعات وزارة الثقافة المتمثلة في (صندوق التنمية الثقافية) هى مشروعات خدمية ثقافية غير ربحية تهدف في المقام الأول لنشر الوعي الثقافي بين المواطنين.

ولفت إلى أن استراتيجية الوزارة في هذه المشروعات كانت تعتمد على نسبة من دخل الآثار لدعم الحركة الثقافية في مصر والتي من أهدافها التعريف بالقيمة الأثرية لمعالمنا السياحية والحفاظ على ما يتم ترميمه من البيوت الآثرية، مؤكدا أن وزارة الثقافة تعنى بالحفاظ على التراث المادي وغير المادي والهوية المصرية من خلال إعادة توظيف المباني الأثرية التي يتم ترميمها، وإعادة استخدامها في الأنشطة الثقافية لخدمة المجتمع.
الجريدة الرسمية