رئيس التحرير
عصام كامل

14 % معدل الطلاق بين زواج الأطفال

 الدكنور عمرو الخياط
الدكنور عمرو الخياط خاص فيتو

كشف الدكتور عمرو الخياط، المدير التنفيذى للجمعية المصرية لتنظيم الأسرة، أن معدل الطلاق في زواج الأطفال "الزواج المبكر" تصل إلى 14.4% من الزيجات تحت 19 سنة بجانب الفزع من العلاقة الجنسية والحرمان من التعليم وهدم الوفاء بالالتزامات الزوجية.


وقال الدكتور الخياط لـ"فيتو"عن الآثار الصحية لهذا الزواج من ارتفاع نسبة وفيات الأمهات أثناء الحمل والولادة وفترة النفاس بجانب الإجهاض لعدم اكتمال نمو الرحم وزيادة الإصابة بمرض الأنيميا وارتفاع نسبة تسمم الحمل، وتعسر الولادة لعدم اكتمال نمو عظام الحوض وولادة طفل ناقص النمو.

ويشير الدكتور الخياط إلى نسبة الزواج المبكر تحت 16 سنة في مصر تبلغ 14% من مجموع النساء المتزوجات في الفترة العمرية من 15 إلى 49 سنة وتختلف حسب المناطق الجغرافية فتبلغ 8% في الحضر و19% بالريف، موضحا أن زواج الأقارب من أهم الأسباب للزواج المبكر من سن 15 إلى 19 سنة بنسبة 40% وتصل إلى 25% من سن 20 إلى 24 سنة.

وترجع الأسباب إلى الاعتراف بالدور الإنجابى للمرأة بدءا من سن بلوغها إلى حماية العرض وهو شرف الأسرة وأمية الفتاة لبعد المدرسة وارتفاع نفقات التعليم وتخفيف العبء الاقتصادى الذي يقع على عاتق الأسرة وتفضيل الأبناء الذكور على الإناث وكبر حجم الأسرة وعدم استخدام وسائل منع الحمل.
الجريدة الرسمية