رئيس التحرير
عصام كامل

علاج المغص عند الاطفال.. طبيبة أطفال تكشف الأسباب وطرق العلاج

طفل يعاني من المغص
طفل يعاني من المغص

علاج المغص عند الاطفال.. يعتبر المغص من الأعراض المتكررة للأطفال والتي تتسبب في قلق الام لكن يجب الإشارة إلى أن معظم المغص يأتي عن أسباب ليست خطيرة، فيمكن أن يحدث المغص بصورة مفاجئة او تدريجية، ويمكن أن يصاحبه بعض الأعراض الاخري مثل القئ والإسهال والحرارة.

علاج المغص عند الاطفال

وعن أسباب المغص عند الاطفال، تشير الدكتورة إيمان صدقي النجار، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إلي أن القولون ممكن أن يكون من أسباب المغص حيث أنه يحدث الإمساك وإضطرابات القولون، كما يمكن أن يأتي المغص نتيجة عدوي مثل التهابات الجهاز الهضمي وهنا يصاحب اسهال أو قئ، او يأتي نتيجة إلتهابات الجهاز البولي.

واضافت الدكتورة إيمان النجار أن المغص من أسبابه ايضا التهابات الغدد الليمفاوية الموجودة في التجويف البطني وهذا سببه غالبا التهابات فيروسية، كما يمكن أن يأتي المغص لأسباب جراحية مثل الانسداد المعوي أو التهاب الزائدة الدودية، أو نتيجة آلام مرتبطة بالطعام، اوإضطرابات نفسية وضغط نفسي، مشيرة إلى أن هناك حالات كثيرة يكون السبب فيها غير محدد وقد يحتمل وجود انقباضات عصبية مثل الصداع النصفي.

علاج المغص عند الأطفال

واوضحت استشاري طب الأطفال أن هناك مجموعة من الإجراءات يجب البدء بها في المنزل قبل الذهاب للطبيب، ومنها إعطاء الطفل سوائل كثيرة، وإذا كان الطفل متعب، فيجب ألا نضغط عليه في الطعام، وإذا كان جائع يمكن أن يتناول أرز - موز -توست - طعام مسلوق، يجب كذلك تشجيع الطفل على دخول الحمام والتبرز، و صرف إنتباه الطفل عن الألم مثل أن نحكي له حكاية مثلا أو تدليك البطن، ونعطي الطفل بارامول او بروفين كمسكن للألم.  

واوضحت النجار الحالات التي يجب فيها استشارة الطبيب وهي: اذا استمر المغص  أكثر من ٢٤ ساعة، أو إذا كان الألم شديد برغم المسكن أو  يتنقل من مكان لمكان، وفي حالة عودة الألم بعد فترات قصيرة متكررة، وفي حالة عدم قدرة الطفل علي الحركة،  ووجود حرارة أكثر من ٣٨، ووجود شحوب ، عرق ، خمول.

 اقرأ أيضا: علاج المغص عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية

علاج المغص عند الاطفال

يجب كذلك الذهاب للطبيب في حالة رفض الطفل للسوائل، و وجود قئ أكثر من ٢٤ ساعة أو وجود قئ أخضر، وإذا كان هناك مشاكل مصاحبة لعملية التبول، وفي حالة الرضيع إذا كان هناك إسهال أكثر من ٤ مرات يوميا، وإذا كان هناك آلام في البطن حدثت بعد وقوع الطفل من مكان مرتفع.

الجريدة الرسمية