رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ الغربية يمنع التدخين في المصالح الحكومية

محمد عبد القادر محافظ
محمد عبد القادر محافظ الغربية

عقدت مديرية الشئون الصحية بالغربية بالتنسيق مع جامعة طنطا مؤتمرًا موسعًا اليوم الخميس، بعنوان "معًا نحو مصر خالية من التدخين".

وذلك تحت رعاية وزير الصحة ومحافظ الغربية ورئيس الجامعة في إطار الاحتفال باليوم العالمى لمكافحة التدخين وبحضور الدكتور حمدى السيد نقيب الأطباء الأسبق ورئيس الجمعية المصرية لأمراض الصدر والمستشار محمد عبدالقادر محافظ الغربية.


وكشف المؤتمر عن ارتفاع نسبة المدخنين بشكل ملحوظ بسبب إنعدام الرقابة والقدوة وأن ما يزيد عن 6 ملايين مدخن يموتون سنويًا بمعدل 13 ألف يوميًا بالإضافة إلى نحو 600 ألف شخص يموتون نتيجة التدخين السلبى.

وأكد الدكتور حمدى السيد نقيب الأطباء الأسبق أن أضرار التدخين أصبحت تهدد مرضى القلب سواء الأغنياء أوالفقراء حيث أن الأغنياء يدخنون أفخر أنواع السجائر بينما الفقراء يدخنون الجوزة والشيشة والتي تعد أخطر من تدخين السيجارة.

وأضاف أن في مصر مجموعة من القوانين لا مثيل لها في بلدان العالم لكنها لم تطبق ولم تفعل مشيرًا إلى أن نسبة 20% من الأطفال من سن 12 سنة إلى 16 سنة يدخنون بسبب مشاهدتهم لآباءهم يدخنون أمامهم.

وأضاف السيد أن الجامعات تنتشر فيها عملية التدخين خاصة في كلية الطب التي تزيد فيها النسبة بشكل ملحوظ، مشيرًا إلى أنه منذ نحو 10 سنوات تقريبًا تجاوزت نسبة المدخنين بين الأطباء 42 % بالمخالفة لتقاليد المهنة ونجحنا في تخفيض النسبة إلى 19 % ولا يزال هناك مدخنين منهم أستاذة قلب وهذا شيء مرفوض تمامًا.

وقال السيد:"عندما لجأنا للرموز والقيادات الدينية للحصول على فتاوى لتحريم التدخين وجدنا أن معظمهم قال أن التدخين مكروه وليس حرام ومنهم الشيخ يوسف القرضاوى".

وأعلن المستشار محمد عبد القادر محافظ الغربية خلال المؤتمر عن إصداره قرارًا فوريًا بتفعيل القانون ومنع التدخين في المصالح الحكومية، مضيفا أن الجانب الدعوى مهم، وأشار إلى أنه سيتم عقد بروتوكول تعاون بين الجامعة ونقابة الأطباء والمحافظة ومديرية الصحة لمنع التدخين على أن يتم وضع خطة مشتركة لمواجهة خطر التدخين.

ومن جانبه أعلن الدكتور أيمن السعيد عميد كلية الطب عن إصدار قرار إداري فوري بمنع التدخين داخل أروقة الكلية وقال:"إن 50 % من المدخنين يصابون بأمراض الرئة والسرطانات وغيرها من الأمراض".
الجريدة الرسمية