رئيس التحرير
عصام كامل

بلاغ يتهم وزيرى الصحة والبيئة بالتسبب في تلويث مياه النيل

النائب العام المستشار
النائب العام المستشار طلعت عبدالله

تقدم رمضان الأقصرى، المنسق العام لجبهة الإنقاذ المصرى، ببلاغ إلى النائب العام المستشار طلعت عبدالله، ضد وزيرى البيئة والصحة، و15 من رؤساء مجلس إدارة ومديري شركات صناعة السكر، يتهمهم فيه بتلويث مياه نهر النيل وإلقاء المخلفات الخطرة بها وإصابة المصريين بالأمراض وتوجيه اتهامات القتل العمد بحق الشعب المصري.


وأكد مقدم البلاغ رقم 1211 لسنة 2013 بلاغات النائب العام، أن جريدة المصري اليوم نشرت يوم الأحد الماضي موضوعًا بعنوان "المصرى اليوم ترصد ثلوث النهر في رحلة من أسوان إلى دمياط ورشيد"، مشيرة إلى إلقاء 477 مليون متر مياه صرف صناعى في النيل.

وأوضح أن 21 مصنعًا تتخلص من ملايين الأطنان من مياه الصرف الصناعى والصحى في فرعى رشيد ودمياط في منطقتى عمر بك عند الناصرية بالإضافة لدور العائمات السياحية التي تلقى 3144 برميلاً تحمل 566 ألف كيلو جرام زيتًا في مجرى النيل سنويًا.

وطالب مقدم البلاغ باستدعاء نادر نورالدين، أستاذ المياه والأراضى بجامعة القاهره، الذي أعد تقارير بأن قرابة 129 منشأة تلقى صرفها على النيل بطريقة مباشرة، واستدعاء المشكو في حقهم للتحقيق معهم بتهمة الإهمال وتلويث مياه النيل مما أصاب الكثير من المواطنين بأمراض الفشل الكلوى والتليف الكبدى وتحويلهم إلى محكمة جنائية عاجلة بتهمة القتل العمد.

الجريدة الرسمية