رئيس التحرير
عصام كامل

"الآثار" تثبت أثرية 11 قطعة ضبطت بميت رهينة في الجيزة

أحمد عيسى وزير الآثار
أحمد عيسى وزير الآثار

أكدت اللجنة الأثرية لوزارة الدولة لشئون الآثار على أثرية 11 قطعة كانت ضبطت بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار بمنطقة حوض بهروم بميت رهينة بالجيزة.

قال الدكتور أحمد عيسى، وزير الآثار، إن القطع المضبوطة تعود إلى العصر المتأخر واليونانى والرومانى، مشيرا إلى خضوع جميع المضبوطات إلى قانون حماية الآثار رقم 117 لسنه 1983 وتعديلاته لسنة 2010، لافتا إلى أنه سيتم إيداع القطع المضبوطة بمخازن ميت رهينة. 

وأكد وزير الآثار فى تصريحات صحفية اليوم الخميس على حرصه الكامل لاستعادة القطع المفقودة إثر حالة الانفلات الأمنى التى شهدتها البلاد فى أعقاب ثورة 25 من يناير، مشيرا إلى أهمية كل قطعة أثرية بعيدا عن مادة صنعها أو حجمها أو الفترة التى تعود إليها، فكل قطعة أثرية تشكل جزءا من تراث هذا البلد وتعكس أوجه وتفاصيل الحضارة المصرية لمختلف العصور المتعاقبة على أرضه. 

وأضاف "عيسى" أن اللجنة كشفت فيما بين المضبوطات عن ثلاث قطع مسجلة بسجل المفقودات بمخازن ميت رهينة من بينها إناء دائرى الشكل يبلغ قطره 1سم وارتفاعه 9سم، بالإضافة إلى مسرجة من الفخار بها ثقبان يبلغ عرضها 3.5 سم بينما يبلغ طولها 5 سم. 

ومن جانبه قال عادل حسين، رئيس قطاع الآثار المصرية، إن باقى المضبوطات تتضمن رأسا فخارية من التراكوتا يبلغ ارتفاعها 4 سم، ولكنها فى حالة سيئة من الحفظ، بالإضافة إلى إناء مستدير يبلغ قطره 14 سم بارتفاع 5 سم.

وقال الدكتور أحمد جبر، مدير عام منطقة آثار ميت رهينة، إن المضبوطات أيضا إناءين من الفخار يبلغ ارتفاع الأول 9 سم بينما يبلغ ارتفاع الثانى 13 سم، إلى جانب ثلاث أوانى فخارية مختلفة الأشكال والأحجام جميعها ذو قاعدة مستديرة الشكل يبلغ ارتفاع الإناء الأول 10 سم، بينما يبلغ ارتفاع الثانى 9 سم أما الثالث فيبلغ 11 سم. 
الجريدة الرسمية