رئيس التحرير
عصام كامل

الأمريكيون غير المؤمن عليهم طبيا يواجهون فواتير لا يمكن السيطرة عليها وغير متناسقة

مستشفي في الولايات
مستشفي في الولايات المتحدة-صورةأرشيفية

يواجه نحو 30 مليونا من الأمريكيين بدون تأمين طبي في الولايات المتحدة، ما يمكن أن يطلق عليه نظام شاقا للرعاية الصحية، فقد أوضح تقرير عن تكاليف الرعاية الصحية أن المرضى غير المؤمن عليهم يواجهون تكاليف لا يمكن السيطرة عليها إضافة إلى فواتير طبية محيرة ورسوم غير متناسقة عن إقامتهم في المستشفى. 

ونقل تقرير لشبكة "صوت أمريكا" عن المواطنة الأمريكية تاتيانا شوم إنها كانت في منزلها وتلاعب كلابها عندما شعرت بوخز وحرقان في أنحاء جسدها، وقالت: "لقد شعرت بألم لا يطاق لم أشعر به من قبل".. وكان الألم بسبب التهاب بالمرارة التي كان يتعين استئصالها في عملية جراحية طارئة، وكان يتعين على تاتيانا تحمل تكاليف العملية التي استغرقت 90 دقيقة، حيث وصلتها فاتورة بمبلغ نحو 18 ألف دولار، مما جعل المريضة تتساءل: "إلا يبدو مبلغ 18 ألف دولار مثيرا للجنون"، وأضافت: "ألا توجد طريقة لكي تعرف قبل إجراء الجراحة؟".

وجاءت الإجابة بـ "لا" من جانب الدكتور جيرارد أندرسون مدير مركز جونز هوبكنز لتمويل وإدارة المستشفيات.

وأضاف: "إذا ذهبت إلى أحد المستشفيات في الولايات المتحدة وأردت أن تعرف ما ستدفعه مقابل أشعة بالرنين المغناطيسي أو عن الإقامة لمدة يوم واحد في المستشفى أو أي شيء، فإن المستشفى لن تقول لك، وهي ليست مطالبة بموجب القانون بالإجابة على سؤالك".

وقالت المريضة تاتيانا "من الصعب بالنسبة لي تقبل ذلك، وسأقول لك السبب، وهو أن كل إنسان سيكون بحاجة إلى دخول المستشفى يوما ما".

وأشار تقرير شبكة "صوت أمريكا" إلى أنه تم عرض فاتورة تاتيانا على ميشيل كاتز، وهي ممرضة واستشارية الرعاية الصحية وألفت كتابين عن كيفية تخفيض تكاليف المستشفى التي قالت إنه يمكن للمرضى البحث عما إذا كانت هناك رسوما أضافية أو أخطاء في كود كل بند في الفاتورة.

وقالت كاتز: "عندما تكتب رسالة نصية على جهاز هاتف الأي فون الخاص بك، فإنه يمكن أن تكتب خطأ حرف "ب" بدلا من حرف "ي"، وهذا يحدث مع الناس، ولسوء الحظ قد تكون تكلفة الكود "ب" بمبلغ ألف دولار مقارنة بالكود "ي" الذي تبلغ تكلفته 50 دولارا".

وأوضحت أنه لا يجب أيضا أن ننسى ارتفاع تكلفة الدواء والمواد الطبية، مشيرة إلى أن رسوم أكياس المحلول الملحي قد تكون 60 دولارا وهي التي يمكنك شراؤها عن طريق الإنترنت بأقل من 5ر2 دولار للكيس الواحد.

وقال الدكتور أندرسون إنه حتى إذا قلت إنها لا تكلف 60 دولارا، فإن المستشفى تقول 'لكن هذه هي تكلفتها في المستشفى".

وأخذت تاتيانا فاتورتها إلى المستشفى والأطباء في محاولة لتخفيض الرسوم، وبعد كل المحاولات وافقت المستشفى والأطباء على تخفيض مبلغ الفاتورة من 18 ألف دولار إلى 10 الآف دولار، وقالت تاتيانا: "إنه لأمر مدهش، ويحتمل إمكانية إدارته بشكل أفضل".
الجريدة الرسمية