رئيس التحرير
عصام كامل

السودان يرحب بقرار مجلس الأمن تمديد ولاية بعثة "يونسفا" بآبيى

مجلس الأمن الدولى
مجلس الأمن الدولى

رحب السودان بقرار مجلس الأمن الدولي أمس بتمديد ولاية بعثة "يونسفا" في آبيي لفترة ستة أشهر مقبلة"حتى 30 نوفمبر من العام الحالي"، وزيادة عدد قوات البعثة بـ 1126 عنصرا لتمكينها من دعم مراقبة المنطقة الآمنة منزوعة السلاح.


جاء ذلك في بيان نقلته وكالة الأنباء السودانية اليوم الخميس عن المندوب السوداني الدائم بالأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن التي عقدت بشأن تمديد ولاية بعثة "يونسفا" العاملة في منطقة آبيي.

وعبر السودان عن أمله في أن تضطلع قوات يونسفا بعد الزيادة بمهمتها في دعم مراقبة المنطقة الآمنة منزوعة السلاح بما يمنع دخول العناصر المتمردة وتسرب السلاح من دولة جنوب السودان.

وأشار دفع الله في هذا الإطار إلى أن السودان سيحترم الإتفاقات الموقعة مع دولة جنوب السودان، مناشدا دولة الجنوب بأن تحترم تطبيق جميع الإتفاقيات خاصة إتفاق التدابير الأمنية والتوقف عن دعم حركات التمرد، ونوه إلى أنه في حالة عدم إحترام الالتزام من قبل دولة الجنوب بالإتفاقات الموقعة فإن للسودان الحق في مراجعة تلك الإتفاقات ووقف العمل بها، بما في ذلك تصدير بترول الجنوب عبر دولة السودان.

وفيما يتعلق بآبيي، كرر المندوب الدائم استنكار السودان لحادث مقتل ناظر عموم قبيلة "الدينكا انقوك" السلطان كوال دينق مجوك وعدد من أفراد قبيلة "المسيرية" مؤخرا في آبيي، مشيرًا إلى أن أفراد القبيلتين هم مواطنون سودانيون ومسئولية حمايتهم تقع على جمهورية السودان التي تقف منهم على مسافة واحدة.

وعن الوضع النهائي لآبيي، أشار السفير إلى عدم قبول السودان لمقترح الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، قائلا إن عناصر ذلك المقترح تتعارض تماما مع ما تم الإتفاق عليه من قبل بين حكومة السودان والحركة الشعبية حينذاك عندما كانت شريكا في الحكم وممثلة في البرلمان القومي ووافقت على قانون إستفتاء آبيي.

وناشد السفير دفع الله مجلس الأمن بأن ينأي بنفسه عن الدفع باتجاه تسوية مستعجلة بشأن آبيي، مشيرا إلى أن مجلس الأمن ليس جهازا قضائيا وأن النزاعات بين الدول يتم حلها عبر إجراءات القانون الدولي والتراضي.

وفي رده على سؤال في لقاء إعلامي بمقر مجلس الأمن حول وجود قوات مسلحة من دولة تشاد داخل السودان، نفي دفع الله ذلك، مشيرا إلى أن السودان دولة ذات سيادة ولها قوات مسلحة ذات سمعة وتمتاز بكفاءة وقدرات عالية ولم تهزم منذ استقلال السودان على مدى الستة عقود الماضية.
الجريدة الرسمية