رئيس التحرير
عصام كامل

10 نصائح للتعامل الأمثل مع الإنفلونزا الموسمية H1N1

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تزامنا مع بدء موسم الشتاء وظهور حالات الإصابة بمرض الإنفلونزا الموسمية  H1N1 وجه الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي بعض النصائح للمواطنين للتعامل الأمثل معها وكذلك عدم الخوف من الاصابة بها:

 

1- الإنفلونزا الموسمية الشائعة تنتقل عن طريق الرذاذ المحمل بالفيروس عند السعال أو العطس

2- تنتقل عن  طريق الأيدي الملوثة بالفيروس

3- تبدأ فترة العدوى من يوم قبل ظهور الأعراض إلى 7 أيام بعد ظهور الأعراض.

4- يمكن الوقاية من الإصابة بالإنفلونزا تتمثل في الحفاظ على مسافة لا تقل عن 1متر بينك وبين الشخص المصاب بالأنفلونزا.

5- الابتعاد عن الأماكن المزدحمة قدر المستطاع.

6- الامتناع عن ملامسة الأنف والفم دون غسل اليدين، بالإضافة إلى الحفاظ على نظافة اليدين، وذلك عن طريق غسلهما بالماء الجاري والصابون أو فركهما بغسول الأيدي الكحولي ، خصوصاً في حالة ملامسة الأنف والفم أو ملامسة الأسطح المحتمل تلوثها.

7-  أعراض الإنفلونزا تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة إلى 38 درجة أو أكثر، احتقان بالحلق، سعال جاف، ألم فى الصدر، صداع، ألم فى العضلات والمفاصل، توعك ورشح

8- قد تصيب الإنفلونزا  أي شخص ولكن يعتبر الأطفال، والمسنين، والسيدات الحوامل والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل داء السكري والفشل الكلوي وأمراض الرئة المزمنة والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة أكثر تعرضاً للإصابة بالمرض.

9- ضرورة عدم الإفراط في وصف وتعاطي عقار الأوسيلتاميفير (التاميفلو) حيث ينصح به فقط للحالات التي لديها عوامل خطورة (أمراض مزمنة بالقلب والكلى والجهاز التنفسي، ونقص المناعة.

الصحة: 4 مهام لوحدة تحاليل السموم والمخدرات منها الكشف علي سائقي النقل

10-  الاستخدام المفرط للعقار بدون داع يتسبب في حدوث مقاومة لدى الفيروس للعقار حيث أنه العلاج الوحيد للإنفلونزا في الحالات الشديدة.

الجريدة الرسمية