رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين يلمح لتعديل دستور روسيا للبقاء فى منصبه لمدد أخرى

فلاديمير بوتين الرئيس
فلاديمير بوتين الرئيس الروسي

لمح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، إلى إمكانية تعديل الدستور فى بلاده خصوصا المادة المتعلقة بمدد الرئاسة بهدف السماح له لليقاء فى المنصبه بعد انتهاء ولايته الثانية.

 

وتطرق بوتين إلى ما أثير مؤخرا حول إمكانية تعديل الدستور الروسي، خلال المؤتمر الصحفى السنوي له فى العاصمة "موسكو" قائلا: "فيما يتعلق بالتغييرات السابقة في الدستور كانت، حسب علمي مرتبطة فقط بعدد الفترات، بغرض إلغاء التحفظ حول شرط المدد المتتالية".

 

وأضاف الرئيس الروسي،: " كان لدينا فترتان متتاليتان خدمهما خادمكم المتواضع –فى اشارة لنفسه-، ثم رحلت وفق هذه الالتزامات"، مشيرا إلى أن هذه الفكرة تربك بعض العلماء السياسيين والشخصيات العامة ومن الممكن حذف التحفظ على الأرجح".

 

وفي 25 مايو الماضى،  أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنه ملتزم بالدستور الروسي بشكل صارم وبالتالي لا يعتزم الترشح لفترة رئاسية ثالثة.

 

وقال آنذاك : "أنا دوما ألتزم بشكل صارم بدستور روسيا الاتحادية، والدستور ينص بشكل واضح أنه لا يمكن الترشح لأكثر من مرتين متتاليتين."

 

وأضاف بوتين: والآن دخلت الفترة الثانية، وكما تذكرون سبق أن كنت رئيسا لمرتين قبل ذلك ومن ثم تركت منصب الرئيس. وذلك لأن الدستور لم يكن يسمح بالترشح لفترة ثالثة، وأعتزم الالتزام بهذه القاعدة في المستقبل".

 

الجريدة الرسمية