رئيس التحرير
عصام كامل

فلسطين تدعو العرب لاتخاذ خطوات عملية لوقف نقل مكتب البرازيل التجارى للقدس

اجتماع مجلس جامعة
اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمي

دعا سفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية دياب اللوح، الدول العربية إلى اتخاذ خطوات عملية لإثناء البرازيل عن افتتاح مكتب تجاري لها في مدينة القدس.

 

وطالب السفير اللوح، خلال كلمته اليوم الخميس أمام الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة العراق لبحث افتتاح البرازيل مكتبا تجاريا لها بالقدس، برفض وإدانة الخطوة التي قامت بها البرازيل، وضرورة إلتزام جميع دول العالم بقرارات مجلس الامن 476 و 478 الصادرة عام 1980 وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة خاصة في إطار دورتها الاستثنائية الطارئة عام 2017 والذي أكد أن "أي قرارات أو إجراءات تهدف إلى تغيير طابع القدس الديموجرافي ليس لها أي أثر قانوني ولاغية وباطلة".

 

ودعا السفير اللوح ، جميع الدول بعدم نقل أو إنشاء أو فتح بعثات دبلوماسية او مكاتب تجارية في مدينة القدس المحتلة، معربا عن تمنياته أن يوجه الاجتماع رسالة قوية وواضحة إلى البرازيل للتراجع عن قرارها بافتتاح مكتب تجاري بالقدس وعدم إقدام إمكانية فتح سفارة أو نقل سفارتها من تل أبيب الى القدس لانها قد تكون هذه الخطوة مقدمة لنقل سفارتها .

 

وقال "اللوح":" إننا ننظر إلى هذه الخطوة بخطورة بالغة لأنها تهدف إلى عزل مدينة القدس عن الجغرافيا الفلسطينية حيث نعتبر ان القدس هي جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية التي أحتلت عام 1967، رافضا أي مساس بهذه الوحدةالجغرافية والسياسية لأرض فلسطين “.

 

ووجه السفير اللوح في كلمته الشكر  للدول العربية الشقيقة على سرعة الاستجابة لعقده الاجتماع اليوم، ولمجلس السفراء العرب في البرازيل الذي يبذل جهودا وتحركات متواصلة للحيلولة دون تنفيذ قرار البرازيل بنقل سفارتها الى القدس ، كما وجه الشكر إلى البرلمان العربي وجميع الأطراف التي سارعت بإدانة ورفض هذه الخطوة التي اقدمت عليها البرازيل .

 

ودعا "اللوح "الدول العربية إلى تقديم الدعم لاتخاذ خطوات لها تأثير فعلي وعملي لاثناء البرازيل وتراجعها عنه هذه الخطوة بفتح مكتب تجاري لها في القدس، وضرورة وضع شبكة آمان لكي لا تقوم دول أخرى بالانجرار وراء  الإدارة الامريكية ورغبات حكومة اليمين في إسرائيل بنقل سفاراتها الى القدس، مؤكدا "إننا لن نقبل بإقامة دولة فلسطينية دون القدس عاصمة لها على حدود الرابع من يونيو  1967 والتمسك بالحقوق الثابتة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة كاملة وعاصمتها القدس الشرقية".

 

وشدد على الرفض التام لأي مخطط لتسوية الصراع مع اسرائيل لا يتضمن بشكل واضح وصريح إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة وحل عادل لقضية اللاجئين وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وإنهاء الاحتلال الاسرائيلي بشكل كامل عسكريا واستيطانيا لأرض دولة فلسطين المحتلة .

الجريدة الرسمية