رئيس التحرير
عصام كامل

أسرار الاستيقاظ مفعمة بالحيوية والنشاط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كثيرا ما تسيقظين في الصباح كسلانة ومتثاقلة، وهذا يجعلك غير منتجة طوال اليوم، فالاستيقاظ ونحن في كامل نشاطنا يجعلنا مفعمين بالنشاط، وبالتالي ننجز مهامنا بنجاح، ونكون أكثر إنتاجية، هذا ما تؤكده سارة ريستيد خبيرة العلاقات الإنسانية، والتي تقدم لكي أسرار الاستيقاظ وكلك حيوية.



ولكي نستيقظ يوميا ونحن مفعمين بالنشاط نحتاج لتنظيم بعض الأمور في عادتنا اليومية، وأولها الحصول على قسط وافر من النوم، فأثناء النوم جسمك يبني إمداداته من هرمون يسمى الكورتيزول، الذي يمنحنا الطاقة طوال اليوم، وينبغي أن تكون مستويات الكورتيزول في أعلى معدلاتها في الصباح، لذلك عليك الحصول على ساعات كفاية من النوم الهادئ.


قد تحتاجين إلى صافرة إنذار لتستطيعي الخروج من السرير، ولكن عندما تستيقظين مذعورة، تستهلكي الكثير من الكورتيزول، مما يعني أنه سيكون لديك نسبة أقل لإبقائك نشيطة لبقية اليوم، لذلك استخدمي صوت موسيقى ممتعة، لكنها عالية، يمكنها إيقاظك، ولكن بشكل تدريجي.


كذلك ضعي المنبه بعيدا عن السرير بحيث تنهضي من السرير، وتسيري بضع خطوات لتطفئيه، فهذا من شأنه أن يجعلك تستيقظين تدريجيا، مما ينعكس على استعادة نشاطك تدريجيا.


قيلولة بعد الظهر، مهمة، فهي تجعلك تعيدين شحن طاقتك من جديد، وتجدد نشاطك، تصل إلى 30 دقيقة في اليوم.


نظمي عادات نومك، فنامي مدة ساعة مسبقا، واستيقظي في الوقت نفسه كل يوم، حتى في عطلة نهاية الأسبوع، فهذا سيساعدك على مزيد من الاسترخاء، واستعادة حيويتك تدريجيا.
الجريدة الرسمية