رئيس التحرير
عصام كامل

ارتفاع وتيرة نزوح اللاجئين السوريين إلى الأردن

 اللاجئون فى سوريا
اللاجئون فى سوريا

ارتفعت وتيرة نزوح اللاجئين السوريين الذين يجتازون السياج الحدودي إلى الأردن مجددًا بعد أن تراجعت الأعداد في الأيام القليلة الماضية واقترب من الصفر أحيانًا.


وقال المنسق العام لشئون اللاجئين السوريين في الأردن أنمار الحمود - في تصريح صحفي اليوم"الأربعاء" - إن ألفًا و323 لاجئا سوريا جديدا من بينهم 11 جريحا أصيبوا أثناء اجتيازهم السياج الحدودي بين البلدين بأعيرة نارية وشظايا،وتم نقلهم إلى المستشفيات الحكومية في محافظتي "المفرق" و"إربد" لتلقي الإسعافات والعلاجات اللازمة.

وأضاف الحمود أن الأجهزة المختصة عملت على نقل جميع اللاجئين إلى مخيم "الزعتري" للاجئين السوريين في محافظة المفرق ( 75 كم شمال شرقي عمان)،مشيرا إلى أن عدد اللاجئين في المخيم بلغ 161 ألفا.

وأشار إلى أنه تم منح 79 لاجئا سوريا كفالات لمغادرة المخيم وفقا للنظام المطبق في منح الكفالات، فيما سمحت السلطات المختصة لنحو 324 لاجئا سوريا بالعودة الطواعية إلى سوريا بعد تعبئة "نماذج العودة للوطن"المتبعة في مثل هذه الحالات.

ولفت الحمود إلى أن عدد اللاجئين السوريين في مختلف المحافظات الأردن بلغ 538 ألفا و247 لاجئا، مشيرا إلى أن عدد اللاجئين السوريين الذين عبروا إلى أراض المملكة منذ بداية العام الحالي زاد على 185 ألف لاجئ، فيما أصبح مخيم "مريجب الفهود" بمحافظة الزرقاء(23 كم شمال شرقي عمان) يضم ألفين و874 لاجئا، لافتا إلى أن عدد اللاجئين السوريين الذين عادوا إلى بلادهم طواعية منذ اندلاع الأزمة فاق 59 ألفا.
الجريدة الرسمية