رئيس التحرير
عصام كامل

تأكيدا لانفراد "فيتو".. تركيا تنشئ قاعدة عسكرية فى ليبيا

تركيا تنشئ قاعدة
تركيا تنشئ قاعدة عسكرية فى ليبيا

كشفت صحيفة تركية، أن أنقرة ستنشئ قاعدة عسكرية فى العاصمة الليبية "طرابلس" لدعم حكومة الوفاق الوطنى المدعومة من الميلشيات التى يقودها فائز السراج.

 

وقالت صحيفة "خبرك ترك" التركية، أن أنقرة ستنشى قاعدة عسكرية فى طرابلس، لافتة إلى أن رئيس حكومة الوفاق فائز السراج، سوف يتقدم بطب رسمى إلى تركيا لإرسال قوات عسكرية إلى العاصمة طرابس بحول يوم الـ 20 من فبراير المقبل.

 

 

وأشارت الصحيفة التركية، إلى أن تاريخ إرسال طلب السراج إلى أنقرة بإرسال القوات العسكرية قد يتغير مع التطورات التى تشهدها ليبيا، كاشفة أن النظام التركى أنتهى من جميع الدراسات المتعلقة بهذه القاعدة والجدوي التى تتحقق منها.

 

وقالت الصحيفة فى مقال للكاتب تشتينير تشتين، المقرب من نظام أردوغان، أنه الاتفاقية التى تم توقيعها مع السراج بشأن ترسيم الحدود البحرية والاتفاقية العسكرية سوف ينتج عنها تغيرات محتملة فى اللعبة فيما يتعلق بمنطقة شرق المتوسط.

 

ونقل الكاتب المقرب لدوائر صناع القرار، عن جنرالات فى الجيش التركى تأكيدهم إن السراج سوف يتقدم بطلب إرسال القوات إلى بلاده فى شهر فبراير المقبل، وقد يتم تقديم موعد الطلب بناء على المتغيرات العسكرية على الأرض.

يشار إلى أن "فيتو" كانت انفردت فى شهر مايو الماضى، قبل تطور الأحداث وتوقيع اتفاقية أردوغان والسراج، بنية الأخير منح تركيا فرصة إقامة قاعدة عسكرية فى طرابلس بهدف تسهيل عملية دعم الميلشيات الإرهابية التى تتحكم فى مفاصل حكومته وتدير أمورها خلف ستار الشرعية الدولية.  

الجريدة الرسمية