رئيس التحرير
عصام كامل

جنوب السودان يتوقع وصول النفط إلى بورسودان منتصف يونيو

 الرئيس السوداني
الرئيس السوداني عمر حسن البشير

قال سفير جنوب السودان في الخرطوم إن بلاده تتوقع أن تصل أولى شحنات النفط إلى ميناء التصدير السوداني في منتصف يونيو، بينما يواصل البلدان تنفيذ اتفاقات نفطية وتجارية بالرغم من اتهامات جديدة من الخرطوم بشأن دعم المتمردين.


وفي مارس الماضي اتفق الجاران اللذان خاضا واحدة من أطول الحروب الأهلية في أفريقيا على استئناف ضخ النفط عبر الحدود وإنهاء التوترات التي تشوب علاقاتهما منذ انفصال الجنوب عام 2011.

وبدأ جنوب السودان ضخ النفط إلى محطتين للمعالجة في السودان تمهيدا لتصديره، وذلك للمرة الأولى منذ أن أوقفت الدولة التي ليس لها منفذ بحري إنتاجها النفطي البالغ 350 ألف برميل يوميا في يناير 2012 بسبب خلاف بشأن رسوم التصدير.

وهدد الرئيس السوداني عمر حسن البشير يوم الإثنين الماضى، بإغلاق أنابيب التصدير إذا دعم جنوب السودان متمردين في الأراضي السودانية وهي اتهامات طالما نفتها جوبا، لكن ميان دوت وول سفير جنوب السودان في الخرطوم، قال إنه ليس قلقا بشأن خطاب البشير، ووصفه بأنه انفعال "عاطفي" للرئيس، وقال في مقابلة "لست مصدوما" وتابع ضاحكا: "نحن نعرف الرئيس.. نعرفه."

وأضاف أنه منذ الخطاب تجرى الاجتماعات الثنائية كالمعتاد لتحديد تفاصيل اتفاقات النفط والتجارة وأمن الحدود التي جرى توقيعها في مارس.

وقال في وقت متأخر أمس الثلاثاء "النفط يتدفق.. نتوقع أن يصل يوم 13 أو 14 أو 15 إلى بورسودان"، وأضاف أنه سيجري تحميله على السفن في 20 يونيو.

وأضاف أن الدولتين أصلحتا مشكلة فنية في محطة ضخ بمنشأة تصدير سودانية كانت قد أجبرت جنوب السودان الأسبوع الماضي على خفض الإنتاج إلى النصف ليبلغ 105 آلاف برميل يوميا.
الجريدة الرسمية