رئيس التحرير
عصام كامل

وزير خارجية الأردن يبحث مع جوردون المستجدات فى المنطقة

وزير الخارجية وشئون
وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردنى ناصر جودة

بحث وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني ناصر جوده، خلال لقائه اليوم الأربعاء، مع فيليب جوردون المساعد الخاص للرئيس الأمريكي، العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر التطورات والمستجدات في المنطقة.


وأكد الجانبان -خلال اللقاء- عمق ومتانة العلاقات التاريخية التي تربط البلدين في مختلف الميادين، والحرص المشترك للحفاظ عليها والبناء على ما تم انجازه في شتى المجالات، مؤكدين أهمية استمرار التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

واستعرض الطرفان الجهود المبذولة لإحياء مفاوضات سلام جادة وفاعلة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ومحددة بسقف زمني تفضي بالنهاية إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من يونيو عام 1967، استنادا إلى المرجعيات الدولية المعتمدة ومبادرة السلام العربية.

وعرض جوده الجهود الأردنية المبذولة بقيادة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني لهذه الغاية، معبرا عن تقديره للدور الأمريكي الريادي والهام لإعادة احياء مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مشيرا إلى أن الأردن يعتبر أن إقامة الدولة الفلسطينية مصلحة أردنية وطنية عليا كما هي مصلحة فلسطينية.

وذكر بيان صحفي لوزارة الخارجية الأردنية أن جزءا كبيرا من المباحثات تركز على الموضوع السوري وأهمية الإسراع في التوصل إلى حل سياسي يضمن أمن وأمان سوريا ووحدتها الترابية بمشاركة كافة مكونات الشعب السوري.

واستعرض الطرفان التداعيات الإنسانية للأزمة السورية على الأردن من خلال استضافة قرابة 540 ألف لاجئ، والعبء الكبير الذي يتحمله في هذا الإطار، وأهمية أن يتحمل المجتمع الدولي مسئولياته، حيث عبر جوده عن شكره للولايات المتحدة على دعمها المتواصل للأردن.

وبدوره، أكد جوردون أهمية الدور الأردني لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، وحرص الولايات المتحدة الأمريكية على استمرار التنسيق والتعاون والتشاور مع الأردن حيال مختلف القضايا.
الجريدة الرسمية