رئيس التحرير
عصام كامل

"الأربعاء الحاسم".. تفاصيل الساعات الأخيرة قبل تصويت الكونجرس علي عزل ترامب

ترامب
ترامب

ساعات قليلة تفصلنا عن جلسة التصويت التاريخية التي يعقدها مجلس النواب الأمريكي  اليوم الأربعاء، للنظر في إجراءت محاكمة وعزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمام مجلس الشيوخ في خطوة بإتجاه أن تجعله ثالث رئيس يعزل في الولايات المتحدة.

محاولة انقلاب

وسرعان ما علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، علي قرار محاكمته  بعد دقائق من إعلان مجلس النواب التصويت الأربعاء، قائلًا أنه يتعرض إلي محاولة انقلاب ومحاكمة كيدية، ووجه ترامب رسالة استثنائية من 6 صفحات خاطب فيها رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، قائلًا: "التاريخ سيحكم عليك بشكل قاس".

يوم الحسم.. مجلس النواب الأمريكي يصوت على توجيه لائحة اتهام نهائية ضد ترامب

مادتي عزل

وجاءت رسالة بيلوسي التي عملت علي استفزاز ترامب وجعلته يهاجم رئيسة مجلس النواب علي النحو التالي: "مجلس النواب سيمارس إحدى الصلاحيات الأكثر أهمية التي كفلها لنا الدستورعندما سنصوت لإقرار مادتي العزل ضد رئيس الولايات المتحدة"، مضيفة: "في هذه اللحظة التي تعمها الصلوات في تاريخ أمتنا، علينا احترام قسمنا بدعم وحماية دستورنا من كافة الأعداء في الخارج والداخل".

تظاهرات بميدان التايمز

وقبل  ساعات من تصويت مجلس النواب الأمريكي على لائحة الاتهامات الموجهة إلى الرئيس دونالد ترامب، ضمن إجراءات مساءلته وعزله، تجمع مئات المتظاهرين في ميدان التايمز في نيويورك، للمطالبة بعزل ترامب، وردد المتظاهرون هتافات "أخبرني من هو فوق القانون؟ لا أحد فوق القانون!".

وانطلقت مسيرات من ولاية أوريجون إلى ولاية فلوريدا عشية التصويت على اتهامين من اتهامات المساءلة ضد ترامب، وهي إساءة استخدام السلطة وعرقلة العدالة.

انقسامات حزبية 

شهدت اللجنة انقسامًا حزبيًا أثناء التصويت في المجلس الذي تسيطر عليه أغلبية ديمقراطية، حيث يتطلب عزل ترامب تصويت أعضاء مجلس الشيوخ بأغلبية الثلثين بالموافقة لكن الحزب الجمهوري يسيطر على 53 من أصل 100 مقعد في المجلس. وإذا لم يتخل عدد من أعضاء الحزب الجمهوري عن ترامب (حوالي 20 عضوا في هذه الحالة)، سيظل في منصبه، وحتى الآن أثبت الجمهوريون ولاءهم له.

تهم ترامب 

وترجع محاكمة ترامب الي اتهامه بمحاولة الضغط علي أوكرانيا  لفتح تحقيق بشأن خصمه الرئيسى في الانتخابات الأمريكية 2020 جو بايدن، كما انتهم كذلك بعرقلة الكونجرس من خلال رفضة التعاون مع التحقيق الرامي لعزله إذ منع موظفين من الإدلاء بهادتهم ورفض تقديم وثائق كأدلة.

الجريدة الرسمية