رئيس التحرير
عصام كامل

سياسية كردية: تم الانتقال للمرحلة الثانية في المفاوضات لحل القضية الكردية

الأوضاع الكردية
الأوضاع الكردية

أعلنت كولتن كشناك التي تنتمي لحزب السلام والديمقراطية الكردي أنه تم الانتقال إلى المرحلة الثانية من المفاوضات بشأن التوصل إلى حل للقضية الكردية، مضيفة أن مؤتمر الديمقراطية والسلام هو الخطوة الأولى.


ونقلت صحيفة "راديكال" عن كشناك تأكيدها بأن أصوات حزبها زادت خلال الفترة الأخيرة بعد الإعلان عن المفاوضات السلمية للتوصل لحل القضية الكردية ؛ لذا لا يمكن أن يواجه حزبنا من بعد الآن صعوبات في اجتياز الحد النسبي 10% المفروض على كل حزب سياسي أثناء خوضه الانتخابات البرلمانية العامة، وينبغي إلغائه فورا لأنه شرط يناقض الديمقراطية.

وأشارت كشناك إلى أن الحل السلمي يتضمن 3 مراحل، وتم الانتقال حاليا للمرحلة الثانية، ومن الضروري الاستمرار بالمفاوضات للتوصل لحل عادل دائم لإحلال السلام في البلاد.

وكان زعيم حزب السلام والديمقراطية صلاح الدين ديمرطاش قد قال أمسالثلاثاء أن شعبية حزبه، حسب نتائج استطلاعات الرأي الاخيرة، قد صعدت من 6.6\% في الانتخابات البرلمانية عام 2011 إلى 11\%.
يذكر أنه طبقا لقانون الانتخابات في تركيا فإنه يجب على كل حزب كي يتمكن من دخول البرلمان أن يحصل على نسبة 10\% من الأصوات العامة في البلاد، وإذا لم يتمكن من اجتياز هذه النسبة فلن يستطيع إحراز أي مقعد في البرلمان، ولو فاز بأغلبية الأصوات في بعض المناطق المحلية، وتوزع الأصوات التي حصلت عليها الأحزاب التي لم تتمكن من اجتياز حاجز ال 10\% على الأحزاب الفائزة بأكثر من 10\% - أي التي يحق لها دخول البرلمان - بحسب نسبة الأصوات التي حصل عليها كل حزب.
الجريدة الرسمية