رئيس التحرير
عصام كامل

دورة تدريبية بمدينة أبحاث برج العرب حول زراعة "الجاتروفا"

نبات الجاتروفا
نبات الجاتروفا

نظمت مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب، دورة تدريبية حول كيفية زراعة نبات الجاتروفا كمصدر للطاقة والتابع للمشروع الممول من الاتحاد الأوربي.


استعرض الدكتور محمد رشاد، الباحث الرئيسي لمشروع اكتشافات الطاقة المستمدة من الموارد الطبيعية بمدينة الأبحاث ما تم إنجازه حتى الآن بالمشروع من زراعة 8 أفدنة من نبات الجاتروفا بالمزرعة التجريبية بالمدينة.

أضاف أنه تم تنظيم الدورة بهدف تدريب مجموعة من الباحثين والمهندسين الزراعيين على كيفية زراعة "الجاتروفا"، وكذلك استخلاص الزيوت منه وأيضا معرفة القيمة المضافة للنبات كمصدر للطاقة النظيفة وخاصة في المناطق الفقيرة.

وأشار رشاد إلى أن الدورة تهدف أيضا إلى قيام المتدرب بتدريب السكان المحليين بمدينة برج العرب القديمة والمناطق الفقيرة بها على كيفية الزراعة واستخلاص الزيوت من "الجاتروفا"، لسد احتياجاتهم من الطاقة اللازمة للحياة اليومية وخاصة إعداد الطعام وتسخين المياه.

من جانبه، أكد رئيس مدينة برج العرب للأبحاث الدكتور عصام خميس أهمية إعادة استخدام مياه الصرف في زراعة نباتات معينة ذات قيمة اقتصادية مثل الجاتروفا وغيرها وتفعيل حلقة الوصل بين الأبحاث العلمية والتطبيقات الزراعية المختلفة.
الجريدة الرسمية