رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الشورى: أمن الخليج جزء من الأمن القومى المصرى

الدكتور أحمد فهمى
الدكتور أحمد فهمى رئيس مجلس الشورى

أكد الدكتور أحمد فهمى رئيس مجلس الشورى أن أمن البحرين جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، مشيرًا إلى أن مصر في إطار سياساتها الراهنة المنفتحة على جميع دول العالم دون استثناء تضع نصب عينيها ثوابت راسخة للأمن القومي المتبادلة بينها وبين شتى العواصم الخليجية والعربية والإسلامية.


جاء ذلك خلال مشاركته في المؤتمر السابع لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في أفريقيا والعالم العربي المنعقد حاليا على مدى يومى 28- 29 مايو الجارى في العاصمة البحرينية المنامة.

وأضاف فهمي: أن أي تقارب قد ينشأ بين مصر الثورة وأي دولة لا يمكن أن يكون خروجا عن محددات الأمن القومي المصري أو الخليجي أو العربي، ولا يخرج عن سياسات قومية التزمت مصر بتطبيقها في إطار منظومة واحدة تقوم على الولاءات والانتماءات المصرية دينًا وعروبة وإنسانية، وجميع تلك الأمور عكستها تصريحات واضحة وقوية وحاسمة من جانب الرئيس محمد مرسي.

كان رئيس مجلس الشورى قد أجرى على هامش المؤتمر العديد من اللقاءات والمباحثات مع رؤساء مجالس الشورى من الدول المختلفة في إطار تنمية العلاقات مع الدول العربية والأفريقية.

وقال فهمى: إن مشاركة مجلس الشورى في المؤتمر تأتى في إطار التأكيد على الوحدة مع الدول العربية والأفريقية، لأن هناك 19 دولة شاركت في المؤتمر، مشيرا إلى أن هناك علاقات تجمعنا مع البحرين التي تعد عمقا استراتيجيا، مشددًا على أن أمن الخليج من أمن مصر وأمن الخليج خط أحمر لمصر لا يمكن الاستغناء عنه ومصر حريصة على أمن منطقة الخليج بالكامل.

شارك في المؤتمر من الجانب المصرى الدكتور طارق سهرى وكيل المجلس، والمستشار فرج الدرى أمين عام المجلس.
الجريدة الرسمية