رئيس التحرير
عصام كامل

اليونسكو تطالب بفتح تحقيق في مقتل صحفي بالكونغو

إيرينا بوكوفا
إيرينا بوكوفا

دعت رئيس وكالة الأمم المتحدة المكلفة بالدفاع عن حرية الصحافة - اليوم الأربعاء - إلى إجراء تحقيق في مقتل صحفي في جمهورية الكونغو الديمقراطية.


وقالت المديرة العامة لمنظمة التربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، إيرينا بوكوفا:" أدين جريمة قتل غويلان تشانجابو، وأناشد السلطات في جمهورية الكونغو الديمقراطية بذل قصارى جهدها لإلقاء الضوء على وفاته المأساوية، وتقديم المسئولين عنها إلى العدالة".

وأضافت بوكوفا "إن حرية التعبير هي حق لا رجعة فيه في المجتمعات الديمقراطية، وهي حق أساسي لسيادة القانون والسماح للمواطنين بالمشاركة في مناقشة مستنيرة".

ويشار إلى أن الصحفي غويلان تشانجابو كان يقدم برنامجا باللغة السواحيلية على قناة راديو قنال، وتم الإبلاغ عن اختفائه في الخامس من مايو الماضي، وعثر على جثته وبها آثار جروح في الرقبة يوم 17 مايو في نهر نيجزي، على بعد خمسة كيلومترات من مدينة بونيا في المنطقة الشمالية الشرقية من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ووفقا لمنظمة مراسلون بلا حدود، فقد تعرض السيد غويلان تشانجابو لهجوم عنيف منذ ستة أشهر. وقبل اختفائه كان قد تعرض للضرب في حانة من قبل شخص مجهول الهوية انتقد محتوى برامجه.
الجريدة الرسمية