رئيس التحرير
عصام كامل

علاج البرد للحامل | 8 فيتامينات تساعدك في محاربة نزلات البرد خلال الحمل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الحمل من الفترات الخاصة في حياة كل امرأة، والتي تتطلب ضرورة اتباع نظام صحي وغذائي بشروط خاصة، لحماية المرأة والجنين بشكل خاص، فهناك الكثير من الأدوية التي تمنع عنها الحامل طوال أشهر الحمل، والتي قد تضر بالجنين وتكوينه العقلي، والتي قد تسبب في بعض الاحيان تشوهات للجنين، أو إجهاض للأم، ولذلك لا بد ألا تتناول الحامل أي أدوية بدون استشارة الطبيب.

وخلال فصل الشتاء تزداد معاناة الحامل، لأنه عند إصابتها بنزلات البرد لا تستطيع تناول المسكنات ومضادات الإنفلونزا، فمعظمها يضر بالجنين.

تعرفي على أهمية «حمض الفوليك» للمرأة الحامل (فيديو)

وتؤكد دكتورة شيرين مدين استشاري أمراض النساء والتوليد، أنه لا بد على الحامل أن تحافظ على صحتها، وتحمي نفسها من الإصابة بنزلات البرد قدر المستطاع، مع الحرص على تقوية الجهاز المناعي، ليحميها من العدوى، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال التركيز على ناول مجموعة من الفيتامينات المقوية للجهاز المناعي، كما أنها تساعدها في محاربة اعراض نزلات البرد والانفلونزا، وهو ما تستعرضه في السطور التالية: فيتامين (أ) يتم امتصاص الجسم لفيتامين (أ) في شكل عنصر البيتا كاروتين، هو ضروري لمكافحة الالتهابات البسيطة، والحفاظ على الجنين من العيوب الخلقية. والأطعمة التي تحتوي على فيتامين (أ)، والتي تعمل على تقوية الجهاز المناعي خلال الحمل، هي الجزر والمانجو والبطاطا واللوز. فيتامين (د) فيتامين (د) ضروري للغاية في حمايتك من الإنفلونزا، وعليكِ التركيز عليه خلال مرحلة الرضاعة أيضا. 

والأطعمة التي تزيد من مناعتك خلال الحمل والتي تحتوي على فيتامين (د)، هي الأسماك الزيتية والبيض والحبوب. الزنك تحتاجين الأطعمة الغنية بالزنك الذي يقوي جهازك المناعي، وهو موجود في منتجات الألبان والأسماك والمكسرات. فيتامين (ب) يعد فيتامين (ب) من المغذيات الأساسية، وخاصة النساء اللواتي يعانين من غثيان الصباح، ويعتبر فيتامين B6 أهم من مركبات فيتامين B لغثيان الصباح. الكالسيوم ترجع أهمية الكالسيوم في تقويته للعظام، ومن الأطعمة الغنية به حساء الدجاج والسبانخ. البروتينات تعزز البروتينات الجهاز المناعي، وهي موجودة في البيض واللحوم البيضاء والحمراء. الحديد يشكل جانبا أساسيا لتجديد خلايا الدم جنبا إلى جنب مع زيادة وتعزيز جهاز المناعة، ومن أغنى مصادر الحديد اللحوم الحمراء، البرقوق الأسود ومجموعة البقوليات. البروبيوتيك يساعد على تقوية الجهاز المناعي، وهو موجود بقوة في الزبادي.

الجريدة الرسمية