رئيس التحرير
عصام كامل

خطوات تسجيل قراءة عداد الكهرباء

عداد كهرباء - صورة
عداد كهرباء - صورة ارشيفية

قراءة عداد الكهرباء، يبحث الكثيرون من المواطنين عن طرق تسجيل قراءة عداد الكهرباء عن شهر ديسمبر 2019، وذلك بهدف تجنب تراكم القراءات وما يتبعها من إصدار فواتير كهرباء جزافية ومبالغ فيها، لا سيما وأن هناك زيادة سنوية يتم إقرارها على شرائح الكهرباء.

قراءة عداد الكهرباء

في الأسبوعين الماضيين أعلنت شركة شعاع، المسئولة عن تسجيل قراءة عداد الكهرباء، عن اطلاق برنامج القارئ الذكي لعداد الكهرباء، ويتم تحميله عبر أبليكشن “متجر جوجل بلاي“ بالموبايل، والذي يمكن للمواطنين من خلاله الدخول عليه والتقاط صورة قراءة العداد بالموبايل وإرسالها إلى شركة شعاع مرة أخرى عبر التطبيق، والتي بدروها تقوم بإرسال صورة عداد الكهرباء إلى الإدارة الهندسية التابع لها المشترك.

ويتميز تطبيق "القارئ الذكي لعداد الكهرباء" بأنه يعتمد على التقاط الصورة لتسجيل القراءة، وهو ما يضمن الحصول على قراءة دقيقة بنسبة 100%؛ لتجنب الخطأ الذي يقع فيها المشترك عند تسجيل قراءة العداد نتيجة عدم معرفته بطرق قراءة العداد، ونوع العداد كما أنه يقضي على كل الطرق الخاصة بالتلاعب في تسجيل القراءة؛ لأنه لا يقبل إدخال أرقام أو تحميل صورة من الهاتف، إنما يلتقط الصورة مباشرة. ويعد تطبيق "القارئ الذكي لعداد الكهرباء" عاملا مساعدا مع التطبيق الذي يتم استخدامه بواسطة الكشافين لتسجيل قراءة عداد الكهرباء بالتقاط الصورة، وذلك بهدف الوصول لأعلى نسبة في قراءة دقيقة بدون أخطاء بواسطة الكشاف أو المواطن نفسه.

فواتير الكهرباء | أرسل قراءة العداد بنفسك.. "شعاع" تطلق تطبيق "القارئ الذكي" بالهاتف

قراءة عداد الكهرباء

وتتضمن الخطوة الثانية في دخول المشترك الموقع الرسمي لوزارة الكهرباء واختيار خانة الاستعلام عن قراءة فواتير الكهرباء وسيظهر خانة عن كل  شركة تابع لها المشترك، ثم اتباع الخطوات بتسجيل قراءة عداد الكهرباء أو الاستعلام عن فواتير الكهرباء ديسمبر 2019.

 

قراءة عداد الكهرباء

وللقضاء على أخطاء فواتير الكهرباء، اتخذت وزارة الكهرباء إجراءات جديدة، وتتضمن تطبيق برنامج القراءة الموحد والذي سيتم من خلاله تحصيل قراءة العدادات بشكل أكثر وضوحا وبدقة عالية دون تلاعب، وأوضحت وزارة الكهرباء، أنه سيتم التعاقد قريبا مع إحدى شركات الاتصالات للبدء في تطبيق البرنامج عبر تطبيقات الموبايل، لتسجيل القراءات إلكترونيا، وأضافت، أن الميزة من البرنامج أنه سيكشف التلاعب في رصد وتسجيل القراءات حيث من خلاله يكشف إذا كان الكشاف يذهب إلى المشترك ويسجل القراءات أو يتلاعب في تسجيل القراءات دون النزول إلى المشترك.

الجريدة الرسمية