رئيس التحرير
عصام كامل

يديعوت: مناورة عسكرية ضخمة بالأردن بمشاركة 18 دولة و15 ألف جندى

الرئيس الأمريكى باراك
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

ذكر تقرير لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن 18 دولة سوف تشارك في مناورة عسكرية دولية الأسبوع المقبل في الاردن بعدد 15 ألف جندي.
وعلمت الصحيفة العبرية من خبراء غربيين أن بعض القوات المشاركة في المناورة سوف تبقي في الاردن تمهيدا للتدخل العسكري في سوريا لافتا إلى أن الرئيس الامريكي باراك اوباما طلب خطة لفرض الحظر الجوي على سوريا.

ولفتت الصحيفة العبرية أن المناورة العسكرية تقام بقيادة الجيش الامريكي الا أن إسرائيل لن تشارك في هذه المناورة التي تضم" مصر والسعودية وباكستان والعراق وإيطاليا وتركيا وبريطانيا وفرنسا".
واشارت الصحيفة إلى أن المناورة ستستمر أسبوعين لافته إلى أن الأهداف المعلنة للمناورة هي خدمة التشغيلات اللازمة للجيوش، وتعزيز العلاقات بين الدول المشاركة إضافة إلى التركيز على الدروس المستفادة من الحروب الحديثة وطبيعة التهديدات التي تواجه الأمن الدولى.
وأكد مصدر أردني للصحيفة العبرية أن مناورة هذا العام سوف تتضمن احتمالات للتدخل العسكري في سوريا، مشيرا أن الواقع يؤكد أن الاردن يجب أن تستعد لأي سيناريو غير متوقع يتطلب مواجهة مع سوريا.
وزعمت الصحيفة أن هناك تخوفات اردنية من تفكك سوريا إلى عدة دويلات وحينها سيتم السيطرة عليها من قبل تنظيم القاعدة أو جماعه الإخوان المسلمين.
وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل أعلنت مسبقا انها لا تتدخل في الحرب الأهلية في سوريا، لكن ستستمر في سياسة "الخطوط الحمراء" عن طريق الاضرار بشحنات الأسلحة المتطورة التي تنتقل من سوريا إلى المنظمات المتطرفة مثل حزب الله.
ولفتت الصحيفة إلى أن الشغل الشاغل والتخوفات التي انتابت كلا من إسرائيل والاردن هو تمركز عدد كبير من أعضاء تنظيم القاعدة والجهاد العالمي في المنطقة التي تقع بين الاردن وسوريا وإسرائيل، فهم يسيطرون على المنطقة ما بين درعا وجنوب الجولان.
الجريدة الرسمية