رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قرقاش: الدوحة تسعى لشق الصف والتهرب من الالتزامات

الدكتور أنور قرقاش
الدكتور أنور قرقاش

هاجم وزير دولة الإمارات للشئون الخارجية الدكتور أنور قرقاش، محاولة قطر حل أزمتها مع المملكة السعودية فقط دول باقي الدول العربية الثلاثة، مؤكداً أن قطر تسعى لشق الصف العربي والتهرب من التزاماتها، وأن الرياض لديها التزام بمطالب حلفائها.

 

وكتب أنور قرقاش تغريدة على تويتر قال فيها: "التسريبات القطرية الاخيرة بشأن حلّ أزمة الدوحة مع السعودية الشقيقة دون الدول الثلاث تكرار لسعي الدوحة إلى شق الصف والتهرب من الإلتزامات".

 

رويترز: قطر تعلن عن تقدم بسيط في تسوية الخلاف الخليجي 

 

وأضاف قرقاش: "الرياض تقود جبهة عريضة من أشقائها في هذا الملف والملفات الإقليمية الأخرى، والتزامها بالمطالب والحلفاء أساسي وصلب".

 

https://twitter.com/AnwarGargash/status/1205821911051198465

 

يذكر أن قطار المصالحة العربية انطلق بمبادرة سعودية، للتوصل إلى حلّ يُنهي الأزمة ويعيد البناء الإقليمي إلى لحمته، حيث دعت الرياض حاكم قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لحضور القمة الخليجية الـ40، التي عقدت مؤخراً بالرياض، لكن تميم آثر عدم الذهاب للقمة وإرسال وفد دبلوماسي رفيع المستوي على رأسه رئيس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني.

 

عدم حضور حاكم قطر تميم بن حمد للقمة الخليجية واجه انتقاداً من عددٍ من الدبلوماسيين والسياسيين في الخليج، وخاصة بعد أن كانت الأجواء العربية مهيأة  للمصالحة.

 

وكان وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قد عبر عن تفاؤله من إحزار "بعض التقدم" خلال مباحثات مع السعودية ترمي إلى إنهاء الأزمة الخليجية المستمرة منذ أكثر من عامين. فالمسؤول القطري أكد رفض بلاده لأي تدخل في سياستها الخارجية، مشيرا إلى أن "الطلبات الـ13" التي كانت الرياض وحلفاؤها يضعونها كشرط للمصالحة ليست على الطاولة.

 

وكان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أكد أنه تم تحقيق "بعض التقدم" خلال مباحثات مع السعودية بهدف إنهاء الأزمة الخليجية المستمرة منذ أكثر من عامين.  

Advertisements
الجريدة الرسمية