رئيس التحرير
عصام كامل

8 نصائح لوقاية طفلك من نزلات البرد فى الشتاء

نزلات البرد
نزلات البرد

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من طقس اليوم وغدا؛ حيث تزداد شدة الرياح مع احتمالية سقوط أمطار غزيرة على القاهرة الكبرى، الأمر الذى يدفع الأمهات بإلتزام المنازل وعدم خروج الأطفالمن المنزل، لحمايتهم من البرد الطقس البارد الذى يضعف مناعتهم ويزيد من فرص إصابتهم بنزلات البرد والأنفلونزا.

ويقول الدكتور تامر عبد الحميد استشارى طب الأطفال وديثى الولادة، إن هناك 8 نصائح على الأمهات الإلتزام بها لحماية أطفالهن من نزلات البرد والأنفلونزا، منها:-

مصل الانفلونزا | 7 فئات يجب أن تحصل على التطعيم

1-  يجب الاهتمام بنظافة المنزل خاصة الأسطح والأرضيات، من خلال تلميعها وتطهيرها على مدار اليوم.

2-  الحرص على تهوية المنزل باستمرار فى الصباح الباكر يوميا لتغيير وتجديد الهواء فى المنزل.

3- منع التدخين داخل المنزل إذا كان الأب مدخنا لأن التدخين يقلل من مناعة الصغار ويؤثر على جهازهم التنفسى ما يزيد من فرص إصابتهم بأمراض البرد والحساسية.

4- عدم جعل غرفة المعيشة دافئة على الدوام بالتكييف أو المدفأة ما يجعل الخروج من الغرفة لخارجها أو حتى المنزل كله فرصة للتعرض المفاجئ لتيارات الهواء واختلاف درجات الحرارة وهو الأمر الذى يؤثر على مناعة الصغار بشكل مباشر ويصيبهم بأمراض البرد والأنفلونزا والنزلات المعوية.

5- غسل ألعاب الأطفال وأدواته المختلفة بإستمرار بالماء والمطهرات ثم تجفيفها، وذلك يوم بعد يوم، مع تجنب اللعب بالألعاب القطنية، مثل العرائيس والدباديب لتراكم البكتيريا بها مهما كانت درجة نظافتها.

6- الاهتمام بإرضاع الطفل الرضيع بإستمرار ويفضل أن تكون الرضاعة طبيعية.

7- يجب تغذية الأطفال من خلال تقديم الخضروات والفاكهة لهم بإستمرار بالإضافة إلى البقول واللحوم المختلفة والمكسرات ومنتجات الألبان، ما يضمن حصولهم على كافة العناصر الغذائية، والتالى تزداد مناعتهم ضد أمراض الشتاء.

8- إلباس الأطفال ملابس ثقيلة وقطنية وفضفاضة ما يضمن شعورهم بالدفء دون أن تتقيد حركتهم.

الجريدة الرسمية