رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جمهورية شمال قبرص تنشر طائرات تركية لتأمين سفن أردوغان للتنقيب عن الغاز

طائرة تركية
طائرة تركية

قررت جمهورية شمال قبرص التركية، الدولة الانفصالية المعترف بها فقط من قبل تركيا، نشر طائرات عسكرية تركية بدون طيار لمرافقة وتأمين سفن الحفر والمسح التركية القريبة من دولة قبرص.

وبحسب موقع «هابرتورك» التركي، ستبدأ أنقرة في استخدام قاعدة «جيسيتكالي» الجوية في شمال قبرص اعتباراً من يوم الأثنين المقبل، لتسيير الطائرات بدون طيار التي ترافق سفن الحفر والمسح بالقرب من قبرص..

ويأتي القرار وسط توترات متصاعدة في شرق البحر المتوسط، ​​بعد أن وقعت تركيا وحكومة الوفاق الليبية التي يرأسها فايز السراج وتدعمها قطر، اتفاقية لترسيم الحدود بحرية في انتهاك واضح للقوانين الدولية، لتحقيق مطامع أردوغان في الاستيلاء علي ثروات البحر المتوسط.

وأشار موقع «هابرتورك» أن الخبراء الأتراك الذين زاروا القاعدة العسكرية لتفقدها، أكدوا مناسبتها وملائمتها لنشر الطائرات العسكرية التركية به، حيث تسعي تركيا لنشر طائراتها المسلحة في القاعدة منذ بعض الوقت.

يذكر أن «جمهورية شمال قبرص التركية» هي دولة ذات اعتراف محدود، تقع في الجزء الشمالي من جزيرة قبرص، وذات أغلبية سكانية تركية، وبالرغم من إدارة هذا الجزء من الجزيرة كدولة مستقلة، لا تعترف أي دولة أو مؤسسة به، ماعدا تركيا، وتصل مساحتها إلي «3,335 كم»، أي ثلث مساحة جزيرة قبرص تقريبا، ويبلغ عدد سكانها ما يقرب 200 ألف نسمة، وترتبط عملتها واقتصادها وعلاقتها الخارجية بتركيا بشكل كامل.

قبرص تختصم تركيا أمام محكمة العدل الدولية لحماية غاز المتوسط

وتم الإعلان عن إنشاء جمهورية شمال قبرص التركية في 15 نوفمبر 1983، ولكنها نشأت فعلا في سنة 1975 إثر الاجتياح العسكري التركي لقبرص واحتلالها للجزء الشمالي للبلاد، ولازالت تحتفظ تركيا بنحو «35 ألف» جندي علي الجزيرة الانقصالية.

Advertisements
الجريدة الرسمية