رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرف على صيغة دعاء القنوت والأوقات المستحبة للدعاء

صيغة دعاء القنوت
صيغة دعاء القنوت والأوقات المستحبة للدعاء

يعرف القنوت بأنه الدعاء والطاعة ، وهو السكوت ، وهو أيضا طول القيام في الصلاة، يقال: قنت الرجل : أي دعا على عدوه، وقنت: أطال القيام في صلاته

 

صيغة دعاء القنوت والأوقات المستحبة للدعاء

ودعاء القنوات من الأدعية التي اختلف حولها الفقهاء في صلاة الفجر، فيرى الإمام أحمد وأبو حنيفة -رحمهما الله- أن القنوت لا يسن في صلاة الصبح أو غيرها من الصلوات، ويقتصر على الوتر فقط، وهو أمر ورد في الحديث الشريف عن الرسول عليه السّلام: (أنَّ رسولَ اللَّهِ قنتَ شَهرًا يدعو على حيٍّ من أحياءِ العربِ ثمَّ ترَكَهُ) وحديث الرسول عليه السلام: (عن أبِي مالكٍ قال قلتُ لأبِي: يا أبَتِ إنَّك قد صَلَّيتَ خلْفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأبِي بكرٍ، وعُمرَ، وعُثمانَ، وعلِيِّ بنِ أبِي طالِبٍ هاهُنا بالكُوفةِ، نَحْوًا من خَمْسِ سِنينَ، أكانُوا يَقْنُتُون؟ قال: أيْ بُنيَّ! مُحدثٌ).

 

صيغة دعاء القنوت والأوقات المستحبة للدعاء

أما كل من الشافعي ومالك فذهبا إلى أن القنوت في صلاة الفجر هي سنة على اختلاف الأزمان، وذهب مالك والشافعي إلى أن القنوت في صلاة الصبح سنة في جميع الزمان، للحديث الشريف عن الرّسول عليه السلام: (ما زال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَقنُتُ في الفجرِ حتى فارَق الدُّنيا)، وسار الصحابة على هذا الأمر؛ فكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقنت في صلاة الصبح بحضور الصحابة وغيرهم.

 

صلاة التهجد | تعرف على دعاء النبي في صلاة التهجد

 

صيغة دعاء القنوت والأوقات المستحبة للدعاء

ومن أدعية القنوت: كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعَلِّمُنا دُعاءً نَدعو به في القُنوتِ من صلاةِ الصُّبحِ اللهمَّ اهدِنا فيمَن هدَيتَ وعافِنا فيمَن عافَيتَ وتوَلَّنا فيمَن توَلَّيتَ وبارِكْ لنا فيما أعطَيتَ وقِنا شَرَّ ما قضَيتَ إنَّك تَقضي ولا يُقضى عليكَ إنَّه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تَبارَكتَ ربَّنا وتَعالَيتَ.

 

 صيغة دعاء القنوت والأوقات المستحبة للدعاء

- اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ كلَّهُ ونشكرُكَ ولا نَكْفُرُكَ ونخلَعُ ونترُكُ من يفجرُكَ اللهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشَى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكفارِ مُلْحِقٌ.

Advertisements
الجريدة الرسمية