رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

7 صور ترصد نشاط السيسي في ختام منتدى أسوان للسلام والتنمية

ختام منتدى أسوان
ختام منتدى أسوان للسلام والتنمية

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي  في جلسة تعزيز دور المرأة الأفريقية في تحقيق السلام والأمن والتنمية ضمن فعاليات اليوم الثاني والأخير لمنتدى أسوان للسلام والتنمية.

كما استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بأسوان الرئيس غزالي عثمان، رئيس جمهوريــة جزر القمر، ورحب  الرئيس السيسي بأخيه الرئيس "عثمان" في مصر، مشيدا بالعلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين، على المستويين العربي والأفريقي، فضلا عن الروابط المتميزة بين الشعبين الشقيقين في ظل العدد الكبير للدارسين الوافدين من جزر القمر في مصر.  

من جانبه، أعرب رئيس جزر القمر عن تقدير بلاده الكبير لمصر قيادة وشعباً ولدورها الرائد في القارة الأفريقية، مؤكدا حرص جزر القمر على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، ومتوجها بالشكر على حسن الاستقبال وكرم الضيافة أثناء إقامته بأسوان للمشاركة في أعمال المنتدى. 

وتطرق اللقاء إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية، حيث أكد الرئيس تطلع مصر لتفعيل أطر التعاون المشترك على مختلف الأصعدة، والعمل على الارتقاء بمعدلات التبادل التجاري بين البلدين، ودعم تطوير وبناء القدرات والكوادر للأشقاء في جزر القمر.

كما تم خلال اللقاء التطرق إلى الجهود المصرية المبذولة في إطار رئاسة مصر الحالية للاتحاد الأفريقي، حيث أشاد رئيس جزر القمر في هذا الخصوص بالجهود المصرية لدفع العمل الأفريقي المشترك، خاصة فيما يتصل بتفعيل منطقة التجارة الحرة التي ستسهم في تلبية تطلعات شعوب القارة نحو تحقيق التنمية والازدهار، وبما يساعد كذلك على تحسين مناخ الاستثمار والارتقاء بمعدلات التجارة البينية.

كما استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بأسوان الرئيس النيجيري محمد بوهاري ورحب الرئيس بأخيه الرئيس بوهاري في مصر، مؤكدا عمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين مصر ونيجيريا، ومشيدا بمجمل العلاقات بينهما على الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية.

كما أشار الرئيس إلى أهمية مواصلة تعزيز التبادل التجاري والاستثمارات المتبادلة بين البلدين، مشيدا سيادته بتنامي التعاون بين مصر ونيجيريا في مجال بناء القدرات من خلال البرامج المختلفة التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، في إطار إيمان مصر بأهمية الاستثمار في الموارد البشرية بالقارة.

من جانبه، أكد رئيس نيجيريا تقدير بلاده للعلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين الشقيقين، مشيدا بدور مصر المحوري على الساحة الأفريقية، لا سيما في ظل جهودها الحالية كرئيس للاتحاد الأفريقي.

كما أعرب الرئيس النيجيري عن حرص بلاده على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما التعاون التجاري والاقتصادي، ليتناسب مع عُمق وتميز العلاقات السياسية بين البلدين، مشيدا في هذا الإطار بنشاط الشركات المصرية في نيجيريا، ومؤكدا التطلع لزيادة الاستثمارات المصرية هناك.

وتناول اللقاء بين الرئيسين  سبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصة في ضوء الطفرة الاقتصادية التي تشهدها البلدان، فضلاً عن التوافق حول أهمية تعزيز التشاور السياسي، ومواصلة التنسيق حول سبل ترسيخ الأمن والاستقرار في القارة الإفريقية، بالإضافة إلى تبادل الخبرات في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب في ضوء التحديات المشتركة التي تواجه البلدين في هذا الصدد. 

كما شهد اللقاء التباحث حول أطر تعظيم العمل الأفريقي المشترك، ومستجدات الأوضاع في السودان وليبيا ومنطقتي الساحل وغرب أفريقيا، حيث أكد السيد الرئيس حرص مصر خلال فترة رئاستها للاتحاد الأفريقي على تحقيق أهداف القارة الاستراتيجية، في مجالات السلم والأمن وترسيخ الاستقرار وإنهاء النزاعات، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي، وتفعيل منطقة التجارة الحرة القارية، والإصلاح المالي والمؤسسي للاتحاد الإفريقي.

وقد توجه الرئيس النيجيري في هذا الإطار بالتهنئة لمصر على التنظيم المتميز والنجاح في استضافة منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة في نسخته الأولى، والتي تأتي ترسيخا للدور الفاعل لمصر على صعيد تعزيز أطر العمل الأفريقي المشترك وتحقيق أهداف التنمية والاستقرار في القارة.

كما شهد الرئيس السيسي الجلسة الختامية لمنتدى أسوان، حيث وجه الرئيس السيسي الشكر والتقدير للقادة وضيوف منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة، مستعرضا أهم الموضوعات التى تناولها منتدى أسوان.

وقال: إن المنتدى تناول أبرز القضايا بأفريقيا من منظور العلاقة بين التنمية المستدامة والسلم والأمن، مشيرا إلى أن المنتدى تناول مناقشات هامة بين مختلف دول القارة وعناصر دولية.

وأكد الرئيس السيسي أن المنتدى قدم حلولا جديدة ورؤى لمشكلات القارة.

واستعرض الرئيس توصيات منتدى أسوان.

وقال الرئيس السيسي: مبادرة إسكات البنادق سيكون العنوان الرئيسي لعمل الاتحاد الأفريقي العام المقبل.

واختتمت فعاليات منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة بمدينة أسوان جوهرة النيل، والتي تعبر بحق عن الهوية الأفريقية وارتباطا بتسميتها عاصمة الشباب الأفريقي، وذلك لفتح آفاق جديدة نحو تحقيق السلام والتنمية المستدامة بالقارة السمراء في إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي 2019.

وووفر المنتدى ملتقى دائما للحوار والتفاعل بين القادة والخبراء من الدول الأفريقية حيث يعني بمفهوم وتطبيق السلام من ناحية والتنمية المستدامة من ناحية أخرى من أجل وضع الآليات والإجراءات ذات الصلة موضع التنفيذ للوصول إلى الأهداف المنشودة والمرجوة التي حملتها مصر على عاتقها منذ توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي.

وهدف المنتدى إلى الدعوة لاستثمار موارد القارة الأفريقية المتعددة وتحويلها إلى قيمة مضافة بالتوازي مع تطوير البنية التحتية بها، مما يعني التمهيد لتحقيق التنمية المستدامة كما أن الهدف من ربط السلام بتحقيق التنمية المستدامة هو تشجيع وتحفيز مؤسسات التمويل الدولية لمساعدة وتمويل المشاريع التنموية في القارة السمراء وجذب الاستثمارات إليها، وهذا ما يصب في المصلحة العامة للقارة من خلال نفاذ منتجاتها إلى أوروبا والعكس عبر بوابة مصر.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية