رئيس التحرير
عصام كامل

عزيزي مريض السكر.. احذر هذه الأخطاء

دكتور فايق حافظ استشاري
دكتور فايق حافظ استشاري الباطنة العامة

أكد الدكتور فايق حافظ، استشاري الباطنة العامة، على تأثير الحالة النفسية التي يمر بها الشخص، على نسبة السكر في الدم، والذي يظهر بوضوح شديد من خلال التحاليل الطبية، حتى أن كثيرين يتعرضون للإصابة بمرض السكر بعد التعرض لضغط نفسي شديد سواء كان من العمل أو لأي سبب اجتماعي.


ونصح مريض السكر بعدم إجراء التحاليل الطبية أثناء انفعاله أو قلقه الشديد، فذلك سيؤدي إلى خطأ في نتائج التحاليل مما يترتب عليه خطأ في العلاج الذي سيصفه الطبيب، والذي يؤثر سلبا على صحة الإنسان.

وأكد على ضرورة مصارحة الشخص الذي يسعى مريض السكر للارتباط به عن حقيقة مرضه، مع إجرائهما للتحاليل الطبية الضرورية قبل إتمام الزواج، حرصا على إنجاب أبناء أصحاء وخوفا من أن يرثوا المرض من أبوين مصابين بالسكر.

وأوضح "فايق" أن الضعف الجنسي عند الرجال يعد من أهم علامات الإصابة بمرض السكر، وبالتالي يجب على الشخص الذى يعاني من هذه المشكلة أن يلجأ لطبيب الباطنة العامة لإجراء التحاليل الطبية اللازمة قبل أن يرهق نفسه بلا داعي عند أطباء الأمراض التناسلية.

أما المرأة فتعد الالتهابات المهبلية المستمرة والتي لا تستجيب للعلاجات التي تصفها الطبيبة، دليلا واضحا على إصابتها بمرض السكر، لذا فمن الضروري متابعة الطبيب المختص خاصة عند حدوث حمل حتى لا تؤثر ارتفاع نسبة السكر في الدم على صحة الجنين فيولد قبل موعده أو نجده أكبر وزنا من الحجم الطبيعي.
الجريدة الرسمية