رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"العقود المؤقتة".. سلاح "التعليم" لمواجهة عجز المعلمين.. تلجأ إليها الوزارة للهروب من زيادة الميزانية.. و"شوقي" يوضح أوجه القصور

طارق شوقي..وزير التربية
طارق شوقي..وزير التربية والتعليم

على الرغم من أن وزارة التربية والتعليم بمصر تعد من أحد الركائز في نهضة المجتمع المصري الأساسية، إلا أنها تمر في الفترة الأخيرة بحالة من التخبط الشديد بسبب القرارات العشوائية وغير المدروسة على جميع الأصعدة، ومن ضمن حالة التخبط تلك أوضاع ومشكلات المعلمين التي لا تنتهي. 

 

ووفقا لقاعدة البيانات الخاصة بالمعلمين، والتي أعدتها الإدارة العامة للإحصاء للتعليم قبل الجامعي بديوان عام الوزارة، فإن إجمالي عدد المعلمين المعينين والمتعاقدين ما بين المدارس الحكومية والخاصة وصل إلى 1038667، منهم 58342 بالتعليم قبل الابتدائي، و445797 بالتعليم الابتدائي، و8280 بالتعليم المجتمعي، و261009 بالتعليم الإعدادي، و106574 بالتعليم الثانوي العام، و93599 بالتعليم الثانوي الصناعي، و13276 بالتعليم الثانوي الزراعي، و39038 بالتعليم الثانوي التجاري، و2961 بالتعليم الثانوي الفندقي، و9791 بالتربية الخاصة.

مسابقة الـ30 ألف معلم وتعاني وزارة التربية والتعليم عجزا شديدا في أعضاء الهيئة التعليمية، فمنذ نحو 4 أعوام أعلنت الوزارة عن إطلاق مسابقة الـ30 ألف معلم والتي ما زالت عواقبها مستمرة حتى الآن منها عدم تثبيت الفائزين، ومشكلات بالتوزيع الجغرافي للمعلمين، وعدم استلام بعض الفائزين حتى الآن، وجرت مسابقة الـ30 ألف معلم برعاية الدكتور محمد عمر، الذي كان يعمل وقتها على صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، ورئيس لجنة مراجعة ملفات المسابقة، بينما يشرف حاليا على مسابقة "المعلمين الجدد"، وهو يشغل منصب نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين.

وفي يناير 2018 بدأت وزارة التربية والتعليم، إجراءات تثبيت 323 معلما، من الذين استوفوا شروط التعيين ضمن الدفعة 9 من مسابقة الـ30 ألف معلم من الذين استوفوا متطلبات منح شهادة الصلاحية اللازمة للتعيين بوظيفة معلم أو ما يعادلها طبقا للقرار الوزاري رقم (٨) لسنة 2018 من المقر الرئيسي للأكاديمية.

شاهد.. محاكمة طارق شوقي جنائيًا لامتناعه عن تنفيذ حكم قضائي

وبسبب استمرار العجز الشديد بالمعلمين بوزارة التربية والتعليم والذي ظهر مع انطلاق العام الدراسي 2018-2019، والذي أكده الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم في إحدى مؤتمراته بأن الوزارة تعاني من عجز في المعلمين يقدر بـ320 ألف معلم، لذلك بشهر أكتوبر الماضي أعلن "شوقي" عن إطلاق مسابقة 120 ألف معلم للتعاقد لمدة عام يُجدد لمدة 3 أعوام فقط عبر البوابة الإلكترونية لتسجيل الوظائف، بتكلفة تصل إلى مليار و600 مليون جنيه من الموارد الذاتية للوزارة.

تابع..“المهن التعليمية” تهاجم وزير التربية والتعليم: يعطي ما لا يملك (صور)

وتواصل الوزارة مؤخرا سياسة التعاقد المؤقت مع المعلمين، وذلك للهروب من طائلة زيادة أعداد العاملين، وبالتالي زيادة الميزانية مما يمثل عبئا جديدا على الوزارة، لذلك اللجوء لطائلة العقود المؤقتة أصبح الحل الأمثل للوزارة فى الوقت الحالي.

نقلًا عن العدد الورقي...،

Advertisements
الجريدة الرسمية