رئيس التحرير
عصام كامل

4 وثائق تأمين تحتاجها مؤسستك الصناعية لمواجهة جميع المخاطر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لتأمين مصنعك أو مؤسستك لا بد من اتخاذ عدة إجراءات احترازية من بينها التامين على تلك الممتلكات، وهناك أكثر من نوع من التأمين يمكن من خلاله حماية ممتلكاتك ومستقبلها.

وجاءت أنواع التأمينات كالتالى:

1- التأمينات الهندسية:

من التأمينات التي ظهرت حديثا نتيجة للتقدم في مجالات الصناعة والبناء والتشييد وذلك لتوفير الحماية اللازمة للأموال الكبيرة التي تستثمر في هذه المجالات وتوفير حماية شاملة وكافية ضد آية خسارة أو ضرر يتعلق بأعمال الإنشاءات والتركيبات فضلا عن تغطية المسئولية المدنية تجاه الطرف الثالث سواء كانت أضرارًا في الممتلكات أو إصابات جسمانية وتتمثل أنواع التأمين الهندسي كالتالى: تأمين جميع أخطار المقاولين – تأمين جميع أخطار التركيب – تأمين الآلات ومعدات المقاولين – عطل الماكينات – وثيقة تأمين فساد المحتويات – الناتج عن عطل الماكينات – وثيقة تأمين فقد الأرباح – الناتج عن عطل الماكينات – تأمين المعدات الإلكترونية.

2- وثائق التأمين التي تصدرها إدارات الحريق بالشركة، وذلك وفقا لشروط التغطيات والاستثناءات والتحملات والصادرة من الاتحاد المصري للتأمين والمعتمدة من هيئة الرقابة المالية.

-  وثيقة الحريق:

وتغطى الخسائر والأضرار المادية الناتجة عن: الحريق أو الصاعقة أو الحريق الناتج عن الانفجار أو الاشتعال الذاتي أو انفجار الغاز الطبيعي المستعمل للأغراض المنزلية، وتصرفات رجال الإطفاء أثناء مقاومتهم لحادث حريق مغطى.

- وثيقة السطو:

وتغطى الخسائر والأضرار المادية الناتجة عن: حوادث السرقة أو محاولة السرقة التي قد تحدث  بالاعتداء على المكان أو الأمكنة موضوع هذا التأمين بكسر منافذها أو بنقب  الحوائط أو الأسقف أو الأرضيات المؤدية إليها . السرقة أو محاولة السرقة بالإكراه التي تحدث بالتهديد أو بإشهار أو استعمال السلاح أو باستخدام العنف ضد المؤمن له أو أي من تابعيه.

3) وثيقة الحريق والأخطار الإضافية. وتغطى الخسائر والأضرار المادية الناتجة عن:  أخطار الحريق أو الصاعقة  أو الحريق الناتج عن الانفجار أو الاشتعال الذاتي -    تصرفات رجال الإطفاء أثناء مقاومتهم لحادث حريق مغطى.

-   خطر الانفجار الكيميائي و/أو خطر انفجار الغلايات و/أو الآلات البخارية و/أو المحركات ذات الاحتراق الداخلي وغيرهما من الآلات والتركيبات الأخرى المشابهة -   خطر الشغب والاضطرابات الأهلية والإضرابات العمالية (باستثناء كافة الأخطار السياسية ) - الأخطار الطبيعية (زلازل – عواصف – فيضانات – سيول) -   الحوادث العارضة والفجائية التي تتعرض لها خزانات المياه / أو التركيبات والمواسير داخل العين المؤمن عليها. خطر اصطدام المركبات. خطر اصطدام / سقوط الطائرات و سقوط أجزاء منها. خطر انفجار مواسير شبكة رشاشات الإطفاء التلقائية أو أحد رؤوسها وتسرب المياه منها دون حدوث حريق.

3- التأمين على السيارات التكميلى وثيقة تأمين على سيارة خاصة وثيقة تأمين على سيارة تجارية.

4- وثيقة المسئولية المدنية العامة للمنتجات.

تغطى هذه الوثيقة مسئوليه المؤمن له المدنية الثابتة قانونا وبصفه نهائية عن الأضرار الجسمانية التي تلحق بالغير نتيجة استخدامهم منتجات المؤمن له.

الجريدة الرسمية