رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وفاة زعيم الطائفة الصوفية في إيران

زعيم الطائفة الصوفية
زعيم الطائفة الصوفية بطهران

قالت وسائل إعلام إيرانية رسمية، مساء أمس الأربعاء، إن زعيم الطائفة الصوفية المعروفة بـ“دراويش غنابادي“، المعارض الشيخ ”نور علي تابندة“، توفي عن عمر ناهز 92 عامًا بسبب الشيخوخة والمرض.

وذكر موقع ”الأخبار العاجلة“ الإيراني، أن زعيم الطائفة الصوفية المعارض الشيخ نور علي تابندة توفي، مساء أمس، داخل مستشفى ”مهر“ في العاصمة طهران.

إخوان ليبيا يطالبون حكومة الوفاق بدعوة تركيا لنشر قواتها في طرابلس  

ووُلد نور علي تابندة  في 24 من سبتمبر 1927 بمدينة ”غناباد“ التابعة لمحافظة خراسان الرضوية شمال شرق إيران، وحصل على شهادة البكالوريوس في القانون من جامعة طهران في العام 1948 وذهب إلى فرنسا للحصول على الدكتوراة في القانون من جامعة باريس.

ودارت في فبراير العام الماضي، مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين من أتباع الصوفية في منطقة باسداران شمال العاصمة طهران، ولقي 3 من عناصر الشرطة واثنان من الباسيج مصرعهم، بعدما أقدم أحد المحتجين على دهم بسيارة.

واعتقلت السلطات الأمنية في حينها نحو 400 من أتباع الطائفة الصوفية، بحسب ما أعلن المتحدث باسم قوى الأمن الداخلي الإيراني العميد ”سعيد منتظر المهدي“.

وتعرّض دراويش غنابادي خلال الأعوام الأخيرة للضغوط من السلطات، وقد اعتُقِل عدد كبير منهم في العديد من المدن الإيرانية، منها: قم، وشيراز، وأصفهان، وطهران.

Advertisements
الجريدة الرسمية