رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول إثيوبي: عملية تحويل مسار النيل الأزرق تمضي بنجاح

عملية تحويل مسار
عملية تحويل مسار النيل الأزرق تمضي بنجاح

أكدت الحكومة الإثيوبية أن عملية تحويل مسار نهر النيل الأزرق بدأت اليوم بنجاح بهدف تمهيد الطريق أمام إكمال إنشاءات سد النهضة الإثيوبي.

ونقل التليفزيون الإثيوبي عن رئيس "مجلس التنسيق العام لانشاءات السد النهضة" ونائب رئيس الوزراء ديميكي ميكونين قوله من موقع السد بمنطقة جوبا بولاية بني شنقول الإثيوبية أن "عملية تحويل مسار النهر تمضي بنجاح بهدف استغلال الموارد من أجل المصلحة الوطنية".

وأشار إلى أن سد النهضة هو ثمرة الانتصار على نظام الحكم السابق الذي كان يتزعمه منجستو هيلي مريام في 28 مايو 1991 - والذي يعتبر عيد وطني في إثيوبيا موضحا أن "هذا السد لن يفيد إثيوبيا فقط بل سيفيد الدول المجاورة" ودعا الجمهور إلى مواصلة الدعم الذي قدموه لإنشاء السد منذ التدشين وحتى النهاية.

من جانبه قال وزير المياه والطاقة الإثيوبي المايهو تجنو إن عملية إنشاء السد تجري بطريقة تحقق المصالح المشتركة لدول حوض النيل، وإنها ستعزز من التعاون والتكامل الاقتصادي ولن تلحق أي أضرار بدول المصب.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الكهربائية الإثيوبية ميهريت دبيبي إن مشروعات الطاقة مثل سد النهضة تعد أمرا حيويا في تنمية دول مثل إثيوبيا للتعامل مع الطلب المتزايد على الطاقة، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على إنتاج ما يصل إلى 8 آلاف ميجاوات من الطاقة بنهاية فترة خطة النمو والتحول الخمسية التي تبنتها البلاد.

وأشار إلى أن نسبة الإنشاءات في سد النهضة والذي دشنه رئيس الوزراء الراحل ملس زيناوي قبل نحو عامين بلغت الآن 21 في المائة، موضحا أن السد الذي سيكون له القدرة على تخزين 74 مليار متر مكعب من المياه وتوليد 6 آلاف ميجاوات من الكهرباء لدى اكتماله، وفر فرص عمل لأكثر من 5 آلاف شخص.
الجريدة الرسمية