رئيس التحرير
عصام كامل

بعد تداول راميدا فى البورصة.. خبير يكشف لماذا تم طرح الشركة نهاية العام وبنسبة 49%

البورصة المصرية -صورة
البورصة المصرية -صورة ارشيفية

طرحت البورصة المصرية اليوم الأربعاء، أسھم شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية- راميدا، هي شركة رائدة في قطاع الأدوية بالسوق المصري، يتم تداولھا تحت رمز "RMDA.CA" بحضور محمد فريد رئيس البورصة المصرية، وعدد من قيادات شركة راميدا ومسئولي الطرح.

وتم تنفيذ طرح عام وخاص لعدد 376,60 مليون سهم بنسبة 48.99% من أسهم رأس مال الشركة بسعر 4.66 جم/سهم وبقيمة اجمالية 1,754,983,960 جنيه، موزعة كالاتي 1,6 مليار جنيه قيمة الطرح الخاص و87,7 مليون جنيه قيمة الطرح العام.  

وبلغ عدد أسهم الطرح العام 18,83مليون سهم تمثل نسبة 5% من إجمالي الأسهم المطروحة للبيع ونحو 2.45% من أسهم رأس مال الشركة، فيما بلغت عدد أسھم الطرح الخاص 357,77 مليون سهم تمثل نسبة 95% من عدد الأسهم المطروحة للبيع ونحو 46.54% من إجمالي أسهم رأس مال الشركة.

و تمت تغطية الطرح العام 36 مرة والخاص للمؤسسات نحو 1,2 مرة، فيما بلغ إجمالي عدد العملاء 1997عميل موزعين بين 1800 عميل في الطرح العام ونحو 197 عميل في الطرح الخاص.

بدء التداول على أسهم شركة “العاشر من رمضان - راميدا” بقرع جرس البورصة

 

من جانبه تساءل أحمد العطيفى خبير أسواق المال، عدة أسئلة بخصوص طرح العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات تشخيصية-راميدا فى هذا التوقيت وأواخر عاد 2019؟ كذلك لماذا طرح 49% من شركة فى السوق؟  وقال إن طرح الشركة فى البورصة نهاية العام يعنى ان مجلس الإدارة موافق وليس لديه مانع من التنازل عن أرباح 11 شهر من العام واعطائها لمساهمين جدد فى الجمعية القادمة فى 2020، مضيفا أن هذا الامر ليس له تفسير سوى انه وضع قيمة الأرباح من الآن فى سعر السهم بالطرح الحالى.  وتساءل أيضا من يبيع فى أول يوم تداول بأقل من سعر الطرح؟ هل يوجد مستثمرين اشتروا بسعر خصم عن سعر الطرح.. وهل يوجد قدامى مساهمين لديهم قناعة بأن السعر الحالى جيد للبيع؟  وأكد ضرورة وجود دور لمدير الطرح فمدير الطرح القوى يمكنه ان يحظر بيع الطرح الخاص لمدة شهر على الاقل لحين استقرار الاوضاع، كذلك فان سعر السهم غاية فى الأهمية، وشدد على ضرورة ان يكون مناخ السوق والاستثمار جاذب للاستثمارات وبه سيولة حقيقية.  تجدر الإشارة إلى أن سعر سهم الشركة تراجع حتى منتصف تعاملات اليوم بنحو 8%، فى أول أيام تداوله فى البورصة. 

 

الجريدة الرسمية