رئيس التحرير
عصام كامل

بدء ورشة عمل في الأردن حول التنمية الحضرية بدول التعاون الخليجي

 مجلس التعاون الخليجي
مجلس التعاون الخليجي

بدأت في عمان اليوم الثلاثاء فعاليات ورشة العمل التي ينظمها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بمشاركة كبار مسئولي البلديات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للبحث في التحديات والأولويات المتصلة باستراتيجية التنمية الحضرية في دول المجلس.


وقال مدير إدارة البلديات والإسكان في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي عيد الخالدي إن دول المجلس تسعى من خلال هذه الورشة إلى الوصول إلى تكامل خليجي في مجال التخطيط العمراني والربط بين المخططات العمرانية لدول المجلس والمحافظة على الموروث الخليجي وتنمية وتطوير فرص الاستثمار المشتركة بين هذه الدول عبر ربط القيم المحددة في الإستراتيجية الموحدة للعمل البلدي والقائمة على تعزيز المصلحة الخليجية المشتركة ونقل المعرفة والتأكيد على الهوية الخليجية.

من جهته، أشار مدير المكتب الإقليمي للدول العربية "برنامج الموئل" الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن هناك أولويات يجب أخذها في الاعتبار بشكل عربي مشترك بهدف الاستجابة للتحديات التي تواجه المنطقة العربية.

وقال إن من بين هذه الأولويات تحسين إدماج الاستراتيجيات العمرانية العربية الشاملة في الخطط الإنمائية الوطنية والإقليمية، والاستجابة لمطالب الفرص الاقتصادية الشاملة، والإسكان ميسور التكلفة، واتاحة الخدمات للجميع، وتحسين الإدارة العمرانية وتدعيم الحوكمة القائمة على المشاركة، إلى جانب تخفيف حدة تأثيرات التغيرات المناخية على المناطق العمرانية.

وتضمن اليوم الأول للورشة مناقشة عدة أوراق عمل لعرض التجربة الأوربية في مجال صياغة الاستراتيجيات العمرانية الإقليمية وأولويات برنامج الموئل واعتباراته المحددة فيما يتصل بالاستراتيجيات الإقليمية، كما تم تسليط الضوء على الأولويات الوطنية لدول مجلس التعاون الخليجي.
الجريدة الرسمية