رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين يدعو لمناقشة انعكاسات الوضع الأفغاني على أمن دول معاهدة الأمن الجماعي

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إيلاء أهمية خاصة لمسألة أمن بلدان منظمة معاهدة الأمن الجماعي على خلفية الوضع في أفغانستان.

ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية عن بوتين قوله - في كلمة خلال افتتاح القمة غير الرسمية لقادة بلدان المنظمة، المنعقدة اليوم الثلاثاء في العاصمة القيرغيزية بشكيك -:" أعول بشدة على أن نقوم اليوم في أجواء غير رسمية بمناقشة سيناريو تطور الأوضاع في افغانستان وما يمكننا أن نفعله معا من أجل مواجهة تغيرات الوضع هناك".

وأشار الرئيس الروسي إلى أن "الهدف الرئيسي هو بلاشك ضمان أمن بلداننا وشعوبنا".

ومن جانبهم أكد المشاركون أن الوضع في أفغانستان يبقى الأكثر إلحاحا على مائدة البحث.

ورغم أن قمة بشكيك غير رسمية إلا أن الرئيس القيرغيزي ألماز بيك أتمباييف،المستضيف للقمة، أعرب عن أمله بأن يتخذ المشاركون فيها قرارات محددة ويناقشوا القضايا الهادفة لاتخاذ إجراءات فعالة لحفظ الأمن في المنطقة".

وكان الرئيس الطاجيكي إمام على رحمانوف طلب من الرئيس الروسي إيلاء أهمية كبيرة للوضع في القسم الجنوبي من إقليم آسيا الوسطى.

وقال رحمانوف خلال لقاء ثنائي مع بوتين:" أود لو أن روسيا تولي اهتماما ليس فقط للأقاليم الوسطى بل وللحدود الجنوبية وخاصة لأعضاء دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي".

ومن المتوقع أن يناقش قادة المنظمة خلال قمة اليوم أيضا مصير مطار " مناس" بعد انسحاب القاعدة الأمريكية منه، إذا تعول قيرغيزيا على مساعدة شركائها في المنظمة في تحويله إلى مركز دولي لوجيستي ضخم، كي يعوض بنشاط الخسائر الاقتصادية التي تنجم عن انسحاب القاعدة الأمريكية.

كما تنوي قيرغيزيا أن تقترح على شركائها تنفيذ مشروع لبناء خط سكة حديدة تربط "طاجكستان - قيرغزيا- كازاخستان- روسيا" ما يسمح بربط الدول الأربع من جهة ويمنح دولا أخرى في الإقليم الآسيوي للانخراط في سوق آسيا الوسطى.

الجريدة الرسمية