رئيس التحرير
عصام كامل

فينوس فؤاد: استقالة أعضاء "الفنون التشكيلية" جرس إنذار لوزير الثقافة

وزير الثقافة الدكتور
وزير الثقافة الدكتور علاء عبد العزيز

قالت الناقدة فينوس فؤاد، أحد أعضاء لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الأعلى للثقافة، تعليقا على الأزمة الحادثة بين الفنانين التشكيليين ووزير الثقافة، بأن اللجنة بصدد التدخل في شئونها الداخلية من جانب الوزير، مضيفة: "اللجنة معتادة على مثل تلك الأزمات وهذا ليس أول معرض عام للفنون التشكيلية يحدث فيه مشكلة، ولذلك اللجنة تراعى ظروف الفنانين المتقدمين بأعمالهم".


وأشارت إلى أنه كان على وزير الثقافة الرجوع إلى اللجنة المنوط بها اتخاذ قرارات تجاه أعمال التشكيليين وليس استبعادها إلى أن تنتهى التحقيقات.


وأكدت لـ"فيتو" أن الاستقالات الجماعية جاءت من جانب أعضاء لجنة الفنون التشكيلية كجرس إنذار لممارسات الوزير غير المفهومة ولعدم التدخل في الشئون الفنية والتشكيلية التي لا يعلم عنها شيئا، والتي جاءت في آخر اجتماع للجنة الحالية، خصوصا وأنه ستنعقد اللجنة الجديدة خلال الأيام القليلة المقبلة والتي ستضم أعضاء جددا ربما يكونون تابعين لعبد العزيز ولا يفقهون شيئا أيضا.

وأضافت أن وزير الثقافة ينفذ خطة ممنهجة لأخونة الثقافة والحركة التشكيلية، خصوصا بعد إنهاء انتداب كل من الدكتورة إيناس عبد الدايم، رئيسة دار الأوبرا، والدكتور عبد الناصر حسن، رئيس دار الكتب والوثائق القومية.
الجريدة الرسمية