رئيس التحرير
عصام كامل

الزياني: الاتحاد أمل قادة وشعوب دول الخليج

الدكتور عبداللطيف
الدكتور عبداللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون الخليج

قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي العربي الدكتور عبداللطيف الزياني: إن دول المجلس ترحب بمبادرة الاتحاد الخليجي التي تقدم بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، مشيرا إلى أن المبادرة تمثل تطلُّعًا لجميع شعوب وقادة دول الخليج.


وأوضح، في تصريحات نشرت اليوم، أن قادة دول الخليج رحبوا بمبادرة الانتقال من التعاون إلى الاتحاد، وهي في إطار الدراسة والتشاور بين الدول في الوقت الراهن، مذكِّرًا بأن قمة الرياض نهاية عام 2011 أقرّت بأنه سيتم تحديد قمة خليجية أخرى في الرياض أيضًا لمناقشة المبادرة.

ودعا الزياني إيران إلى الكف عن التدخل في شئون دول مجلس التعاون، وقال.لا نتدخل في شئون الغير ولا نرضى أن يتدخل أحد في شؤوننا وهذه رسالة إلى الجميع، نحن نحترم حسن الجوار،.. منبها إلى وضوح موقف.التعاون الخليجي من الملف النووي الإيراني وقضية احتلال الجزر الإماراتية.

وعن طائرة التجسس الإيرانية التي أعلنت البحرين رصدها مؤخرًا، أكد أن تفاصيلها لم تصله إلى الآن، ولكنها تقع في نطاق التدخلات الإيرانية.

وفي السياق ذاته، اعتبر وكيل وزارة الخارجية السعودية للعلاقات متعددة الأطراف الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير، تحقيق الاتحاد الخليجي مطلبًا وغاية من غايات قادة الدول الأعضاء، وأشار إلى أن هناك لجانًا شُكِّلَت لهذا الأمر، وهي في اجتماعات مستمرة وتستمع إلى وجهات النظر المختلفة للدول الأعضاء.

وأضاف "نأمل أن تتوصل هذه اللجان إلى توافق يخدم مصلحة الدول الخليجية ومجلس التعاون، وتحقيق الاتحاد مطلب جماعي يحقق أهدافنا".

وحول ملف إيران النووي، قال "نؤيد إيجاد حل سلمي دبلوماسي لملف إيران النووي، ونحن ندعم كل الجهود الرامية إلى تحقيق ذلك حفاظًا على أمن واستقرار منطقة الخليج العربي، وأعتقد أنها مسئولية دول الخليج بما فيها إيران، فلا تحقيق للأمن والاستقرار إلا بتفاهم وتعاون واحترام متبادل وعدم تدخل في شئون الطرف الآخر".

ودعا وكيل وزارة الخارجية السعودية للعلاقات متعددة الأطراف إيران إلى الاتجاه للحل السلمي لملفها النووي وفق الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن، وتابع.نسعى إلى جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من جميع أسلحة الدمار الشامل بما فيها النووية.
الجريدة الرسمية