رئيس التحرير
عصام كامل

رفعت الأسد.. تفاصيل محاكمة ذئب العقارات غير المشروعة بفرنسا

رفعت الأسد عم الرئيس
رفعت الأسد عم الرئيس السوري

يبدأ  القضاء الفرنسي، اليوم الإثنين، محاكمة  رفعت الأسد عم الرئيس السوري بشار الأسد الشهير بـ"ذئب العقارات غير المشروعة"  في قضية "إثراء غير مشروع" للاشتباه بأنه بنى إمبراطورية عقارية في فرنسا من أموال عامة سورية.

رفعت الأسد

رفعت الأسد، عم الرئيس السوري، أحد أركان السابقين لنظام دمشق، وقائد "سرايا الدفاع" وهي قوات خاصة كان لها دور أساسي في الهجوم المدمر على مدينة حماة بوسط سوريا عام 1982.

إمبراطورية عقارية 

ويحاكم القضاء الفرنسي عم الرئيس السوري بشار الأسد، في العاصمة الفرنسية باريس، بتهمة غسيل الأموال وبناء إمبراطورية عقارية تصل قيمتها قرابة الـ100 مليون دولار في فرنسا، إضافة إلى اتهامات تتعلق بـ"تبييض أموال في إطار عصابة منظمة" للاحتيال الضريبي المشدد واختلاس أموال عامة سورية بين عامي 1984 و2016.

 محاكمة بدون مُحاكم

من المقرر أن يكون مقعد المدعي عليه في المحكمة شاغرًا وأن تتم محاكمته غيابيًا نظرًا لأسباب طبيه تمنعه من المشاركة في جلسة المحاكمة  التي من المتوقع أن تظل مستمرة حتي 18ديسمبر.

 

المنفى 

وأرغم رفعت الأسد على مغادرة سوريا إلى المنفى عام 1984 بعد أن قاد انقلاباً فاشلاً ضد شقيقه حافظ الأسد الذي حكم سوريا منذ 1971 وحتى وفاته في 2000، وعاش بين بريطانيا وفرنسا.

وخلال إقامته في أوروبا مع زوجاته الأربع وأولاده البالغ عددهم 16 ولدا وحاشية يبلغ عدد أفرادها حوالى مائتي شخص، جمع ثروة عقارية أثارت الشكوك.

ممتلكاته 

يملك رفعت الأسد في فرنسا فقط  قصرين وحوالى 40 شقة في أحياء راقية من العاصمة بالإضافة إلى قصر مع مزرعة خيول في فال دواز قرب باريس ومكاتب في ليون، وغيرها.

وتصل إمبراطوريته العقارية حتى بريطانيا في جبل طارق وخصوصاً في إسبانيا حيث يملك أكثر من 500 عقار تقدر قيمتها بـ691 مليون دولار تمت مصادرتها في 2017.

ويؤكد رفعت الأسد أنه جمع ثروته من هبات من العائلة المالكة السعودية تصل إلى أكثر من مليون دولار شهريا، لكن رغم تقديم محاميه وثائق تثبت تلقيه هبات تصل إلى نحو 25 مليون دولار بين 1984 و2010، سجل المحققون تحويلات بقيمة 10 ملايين دولار فقط من السعودية.

الجريدة الرسمية