رئيس التحرير
عصام كامل

"صناعة الشورى" تهاجم قرار "مرسى" بانشاء هيئة اقتصادية لمنطقة شمال غرب السويس

لجنة الصناعة بالشورى
لجنة الصناعة بالشورى - صورة أرشيفية

انتقد الدكتور طارق مصطفي رئيس لجنة الإنتاج الصناعي والطاقة بمجلس الشورى، إصدار قرار جمهوري لإنشاء هيئة اقتصادية لمنطقة شمال غرب خليج السويس، في ظل وجود هيئة التنمية الصناعية، وقال "مصطفى" خلال اجتماع لجنة الصناعة اليوم الثلاثاء، لمناقشة موازنة الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة شمال غرب خليج السويس: "كيف أعمل كيانًا موازيًا لهيئة التنمية الصناعية لا تقوم إلا بدور السمسرة بين المطور والمستثمر، كل وزارة تعمل كيان بحثي وده بحثي وده بحثي، وفى النهاية مبيحصلش حاجة".


ومن جانبه أكد اللواء إبراهيم عبدالسلام رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة شمال غرب خليج السويس أن الهيئة خصصت بعد إجراء مناقصة ومزايدة لشركة صينية، 6 كيلو مترات من المساحة الإجمالية المخصصة للهيئة التي تصل إلى 20،4 كم2 كحق انتفاع لمدة 45 سنة باستثمار 4 مليارات دولار لشركة صينية بسعر 25 جنيهًا للمتر.

وأضاف قائلًا: الشركة بدأت بالفعل في عمل المرافق وذلك بعد الانتهاء من إنشاء مبني الهيئة كمنحه من خلال وزارة التعاون الدولي بقيمة 100 مليون جنيه.

وأوضح أن الموازنة الإجمالية للهيئة للعام المالي الحالي تقدر بـ 58 مليون جنيه منها 12 مليون جنيه أجور لعدد 136 موظفًا بمتوسط 6400 للموظف مع 800 جنيه بدل انتقال، وقيمة إنشاء سور مباني بقيمة 35 مليون جنيه.

وقال: المستهدف من مشروع الهيئة التي أنشئت بقرار جمهوري رقم 83 لسنة 2002 أن يتم إنشاء مابين 500 إلى 550 مصنعًا بحجم استثمار 6 إلى 8 مليارات دولار للمصنع الواحد وأن توفر الهيئة بعد البدء في العمل الفعلي للمصانع نحو 175 ألف فرصة عمل مباشرة داخل وخارج المنطقة.. مؤكدًا أن مجلس إدارة الهيئة يهتم بجدية المستثمر أولاً قبل الموافقة على المشروع.

في السياق ذاته أكد النائب هشام الحاروني عضو اللجنة أن الهيئة خصصت للشركة الصينية الأرض بسعر زهيد قيمته 34 قرشًا للمتر طوال مدة الانتفاع التي تصل لـ 45 عامًا مؤكدًا أن لديه مستثمرًا يأخذ الأرض بـ 10 جنيهات للمتر الواحد في العام.. مطالبًا بإعادة مراجعة العقود.

الجريدة الرسمية