رئيس التحرير
عصام كامل

"الحراك الثقافي وأزمة الوعي" في مؤتمر أدباء مصر ببورسعيد

مؤتمر أدباء مصر
مؤتمر أدباء مصر

تفتتح الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض، في الخامسة من مساء غدا الإثنين، فعاليات مؤتمر أدباء مصر فى دورته الرابعة والثلاثين بمحافظة بورسعيد فى الفترة من 9 إلى 12 ديسمبر الجاري، تحت عنوان "الحراك الثقافي وأزمة الوعي".

و تحمل الدورة اسم الشاعر الكبير بيرم التونسي، يرأس المؤتمر هذا العام الفنان عز الدين نجيب، ويتولى أمانته الشاعر حازم حسين.

 

وتنطلق فعاليات افتتاح المؤتمر غدا، بالسلام الوطني، يعقبه تقديم عرض فني لأوبرا عربي، وآخر لفرقة بورسعيد للفنون الشعبية، كما سيتم عرض فيلم تسجيلي عن مدينة بورسعيد، وآخر عن المؤتمر، ثم إلقاء الكلمات وتختتم الفعاليات بالتكريمات.

 

ويناقش المؤتمر هذا العام المحور الرئيس تحت عنوان "الحراك الثقافي وأزمة الوعي.. إبداعاً وتلقياً"، كما يناقش سبعة محاور عامة وهي "العلاقة بين المتغيرات الاجتماعية الجذرية والحراك الثقافي"، "الحراك الثقافي وسؤال الهوية والتنوير"، "أثر الترجمة والتعريب فى الإبداع والتلقي"، "التجمعات والحركات الثقافية  وأثرها فى الحراك والوعي"، "فجوة الوعي الفاعل.. محنة التلقي بين التنظير والتطبيق"، "فاعلية تقنيات التواصل فى صناعة الثقافة"، "المشهد الإبداعي والنقدي والتراثي والفني في محافظة بورسعيد".

 

ويتضمن المؤتمر سبعة موائد مستديرة تقام بالتوازي مع جلسات المؤتمر حول "شهادات على تجارب"، شخصية المؤتمر "بيرم التونسي.. منبع النهر"، "ثقافة الحرب والمقاومة"، "حركة التنوير فى مواجهة سطوة الموروث الاجتماعي"، "الخطاب الديني وحراك الثقافة.. ترشيد أم تقليد"، "تجديد الخطاب الثقافي ومراجعة لفاعلية المؤسسات"، "الإعلام الثقافي.. بين المهنية وتحولات الواقع"، بالإضافة لعدد من الأمسيات الشعرية وورش العمل والحلقات النقاشية.

الجريدة الرسمية