رئيس التحرير
عصام كامل

تليجراف: بريطانيا تسلح المعارضة السورية بطريقتها

جانب من المعارك فى
جانب من المعارك فى سوريا

سلطت صحيفة "تليجراف" البريطانية الضوء على القمة الأوربية الأخيرة التي عقدت على مستوى وزراء الخارجية، والتي أكد خلالها "ويليام هيج"، وزير الخارجية البريطاني، أنه سيقوم بتسليح المعارضة السورية بطريقته، حتى لو لم يحصل على الموافقة الدولية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المساعي التي قامت بها بريطانيا وفرنسا من أجل تخفيف حظر تصدير السلاح الأوربي إلى سوريا يبدو أنها قد أتت بثمارها.
ونقلت الصحيفة عن "هيج" قوله: عدم الاتفاق على تعديل قرار الحظر يسمح للدول الأعضاء باتباع سياستها الخاصة بشكل منفرد.
ووجه "هيج" خلال القمة تعليقا على الموقف المعارض لتعديل الحظر، وقال: إن هؤلاء المعارضين يمنعون الثوار السوريين من حقهم في الدفاع عن أنفسهم، في الوقت الذي يوجه فيها قوات الأسد أبشع الهجمات باستخدام أحدث أنواع الأسلحة.
الجدير بالذكر أن العمل بقرار الحظر الأوربي سينتهي يوم الجمعة المقبل أي أنه سيكون متاح للدول الأوربية إمداد المقاتلين السوريين بالسلاح بشكل فردي.
وقالت الصحيفة إنه من بين الدول الأكثر معارضة على اقتراح بريطانيا وفرسنا بشأن تعديل حظر الأسلحة النمسا والسويد نظرا لاعتقادهم بأن تصدير السلاح للمعارضة السورية سوف يزيد من تعقيدات الموقف ويشعل الحرب الأهلية.
ومن جانب آخر، رأت فرنسا وبريطانيا أن تزويد المعارضة السورية بالأسلحة وزيادة قوتها من شأنه أن يزيد الضغوط على نظام بشار الأسد للتجاوب مع مجريات عملية سياسية حقيقية مع المعارضة.
الجريدة الرسمية