رئيس التحرير
عصام كامل

الحديدى: قنديل يتوجه لطوكيو للمشاركة بمؤتمر "التيكاد".. الجمعة المقبل

السفير علاء الحديدي
السفير علاء الحديدي المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء

أكد السفير علاء الحديدي، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، أن الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، يتوجه إلى العاصمة اليابانية "طوكيو" مساء الجمعة المقبل، للمشاركة في مؤتمر طوكيو الدولى الخامس للتنمية الأفريقية "التيكاد".


ويعقد المؤتمر في الفترة في الفترة من 1 إلى 3 يونيو المقبل، بمشاركة وفود عن كل الدول الأفريقية وجميع المؤسسات الدولية، موضحا أن رئيس الوزراء يمثل وفد مصر الذي يضم أيضا وزير التخطيط والتعاون الدولي.

وقال الحديدي في تصريحات صحفية اليوم إن هذا المؤتمر يمثل أهمية كبرى بالنسبة لمصر، حيث أن الحكومة المصرية تتجه نحو التنمية في أفريقيا وتعزيز التعاون المصري الأفريقي إلى جانب تعزيز التعاون الثلاثي بين مصر واليابان وأفريقيا.

وأشار إلى أن زيارة قنديل لليابان لن تقتصر على المشاركة في المؤتمر الدولي فقط حيث يلتقي قنديل خلال الزيارة بالأمين العام للأمم المتحدة "بأن كي مون" إلى جانب عقده عدة اللقاء بكبار مجموعة رجال الأعمال اليابانيين وعدد من ممثلي الشركات الكبرى.

وأضاف الحديدي أن مصر تكتسب وضعية خاصة في منظومة التعاون الأفريقي الياباني بحكم مكانتها الأفريقية والعالمية فهي من ناحية من الدول المستفيدة من المساعدات التنموية اليابانية لأفريقيا، كما أنها تقوم بالتعاون مع اليابان بمساعدة الدول الأفريقية في تحقيق التنمية من خلال برامج التعاون الثلاثي في عدد من المجالات وخاصة مجالات التدريب أو من خلال المساهمة في مشروعات تقام في الدول الأفريقية بتمويل ياباني وبعض الخبرات المصرية.

ولفت الحديدي على أن مؤتمر "التيكاد" يكون بمشاركة كبار المسئولين من مفوضية الاتحاد الأفريقى والأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى وكبار المسئولين عن الشئون الأفريقية بمكتب الأمين العام للأمم المتحدة والبنك الدولى ومنظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص في القارة.

جدير بالذكر أن الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء استقبل الوزراء مساء أمس الإثنين " السفير اليابانى بالقاهرة، حيث تناول اللقاء بحث استعدادات زيارة الدكتور هشام قنديل لليابان الجمعة المقبلة للمشاركة في مؤتمر "التيكاد" الدولي والتي تستغرق يومين.
الجريدة الرسمية