رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين يصل إلى قيرجيزستان للمشاركة في القمة غير الرسمية لدول "معاهدة الأمن"

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بشكيك للمشاركة اليوم -الثلاثاء- في القمة غير الرسمية لدول منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية عن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف قوله إن بوتين سيعقد لقاء ثنائيا مع الرئيس القرغيزي ألمازبك أتامبايف وآخر مع الرئيس الطاجيكي إمام على رحمن وسيشارك بعد ذلك في القمة غير الرسمية لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي.


وأضاف المسئول الروسي أن هذه القمة ستبحث بشكل أساسي قضايا تطور منظومة الأمن الجماعي مستقبلا والتأهيل القتالي للقوات الجماعية للمنظمة.

وشدد أوشاكوف على أن "القضية الرئيسية هي التصدي للتهديدات الصادرة من أفغانستان لاسيما مع الأخذ بنظر الاعتبار انسحاب قوات الائتلاف الدولي من البلاد في عام 2014 "، مضيفا أن المناقشات ستجري حول إجراءات تعزيز الحدود الطاجيكية الافغانية ومكافحةالمخدرات والتطرف.

يذكر أن منظمة معاهدة الأمن الجماعي هي تحالف عسكري سياسي شكله عدد من الجمهوريات السوفيتية السابقة على أساس معاهدة الأمن الجماعي الموقعة بتاريخ 17مايو عام 1992 والهدف الأساسي للمنظمة يتمثل في التنسيق وتعميق العمل العسكري السياسي المتبادل لهذه الدول وتقديم المساعدة اللازمة، بما فيها الحربية للدول المشاركة التي تتعرض لعدوان خارجي.
الجريدة الرسمية