رئيس التحرير
عصام كامل

بكاء العروس شرط إتمام ليلة الحناء في تركيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصبحت تركيا الآن محط أنظار كل المصريات بعد متابعتهن المسلسلات التركية، لذلك نستعرض عادات وتقاليد الزواج التركى.

وأولى خطوات الزواج عندما يقرر الشاب الزواج، فتقوم الأم والنساء المقربات من العائلة بالذهاب إلى بيت العروس وإذا أُعجبوا بها يأتى العريس ليراها وإذا اتفقوا يتم الزواج.

يقوم العريس بالذهاب إلى بيت العروس ليطلبها من أبيها، مع كبار العائلة، ومن الأيام ذات الطالع الجيد يوم الخميس ويوم الأحد، لذا يتم الذهاب لطلب العروس فى هذه الأيام.

ووالد العروس لا يوافق على إعطاء العروس فى المرة الأولى، فيتم طلب العروس أكثر من مرة، ليتسنى لأهل العروس التفكير وإعطاء القرار الإيجابى فى هذا الموضوع، ويتم قراءة الفاتحة بعد الموافقة، ويقوم العريس بتلبيس الدبلة فى نفس اليوم أو يتفق الأطراف على عمل حفلة خاصة للخطوبة. 

ويتم شرب (الشربات)، وشُرب الشربات يعنى أن البنت أُعطيت للطالب. ويتفق العوائل فى تلك الساعة على تاريخ العُرس والجهاز والمهر وما فى هذا القبيل.

وبعد إتمام هذه التحضيرات تقوم النساء بعمل مراسم خطوبة فى بيت العروس، فيقوم أهل العريس بتقديم الشبكة والهدايا للعروس. 

ويمكن عمل أكل فى حفلة الخطوبة وذلك حسب الطلب، وتكون الخطوبة المرحلة الأولى من الزواج وبتلك المرحلة يتعرف الطرفين على بعضهم البعض جيدا وإذا لم يتفق الأطراف فى فترة الخطوبة ينفصلان عن بعضهما ولكن هذا الوضع غير مرغوب فيه.

وبعد ذلك تأتى مرحلة العُرس، ويتم دعوة الناس إلى العُرس الذى يتم فى ثلاثة أيام، وفى أيامنا الحالية أصبح يومين فقط وهم يومى نهاية الأسبوع حسب الوضع الاجتماعى والاقتصادى.

يتألف العُرس الذى يُعتبر أساس الزواج من مرحلتين وهما ليلة الحناء وأخذ العروس.

المراسم التى تُقام فى اليوم السابق للعُرس تُدعى بليلة الحناء، حيث يقوم الطرفان بعمل ليلة الحناء، يجتمع النساء فى بيت العروس وبعد التسلية والغناء يبدأن بغناء الأغانى الحزينة ليجعلوا العروس تبكى.

ويتم إحضار الحناء الموضوعة فى صينية وعليها شمع ويتم الدوران بها حول العروس، ثم توزع الحناء على الحاضرين وتُحنَّى العروس حسب رغبتها يديها أو رجليها أو شعرها، وقبل عمل الحناء يُوضع فى يد العروس نقود معدنية أو ذهب.

اليوم التالى لليلة الحناء هو يوم أخذ العروس ويوم العُرس، يُكرم الطرفين كل المدعوين للعُرس ويبدأ الفرح بالطبل والمزمار. 
الجريدة الرسمية