رئيس التحرير
عصام كامل

بعد مطالبتهم بـ500 جنيه للمتر.. 70 أسرة بصحراء الفيوم مهددون بالطرد (صور)

فيتو

"رضينا بالهم والهم مش راضي بينا".. هذا حال 70 أسرة من قرية قارون وتوابعها، التابعين لمركز يوسف الصديق، أجبرتهم المعيشية الظروف الصعبة إلى التوجه للصحراء الشاسعة التي تحيط بالقرية من كل اتجاه، وأنشأوا لأنفسهم بيوتا من الطرب الأبيض معروشة بجريد النخيل، لتقيهم من برد الشتاء وحر الصيف، وبعد مرور أكثر من 10 سنوات تطالبهم المحافظة بحق أملاك الدولة وعليهم تقنين أوضاعهم بتسعير للمتر مبالغ فيه.


ولم يمانع الأهالي من سداد مستحقات الدولة على أقساط، بعد تقييمها من قبل لجنة مختصة من الإسكان والاملاك والإدارة الهندسية بالمحافظة، خاصة بعد أن قدرت اللجنة سعر المتر بـ 100 جنيه، بعد أن تبين لها بعد المسافة عن عاصمة المحافظة ما يقرب من 160 كيلو مترا"، مما يجعل المكان غير ذي أهمية لأنه لن يقصده أحد سواء للسكن أو الاستصلاح لعدم وجود مياه للري سواء من مياه بحر يوسف أو المياه الجوفية.

إلا أن السكرتير العام المساعد السابق، العميد حسن موافي، همس في أذن المحافظ السابق اللواء عصام سعد بأن السعر يجب ألا يقل عن 500 جنيه، وهو ما اعتبره الأهالي مغالا فيه إلى حد عجزهم عن السداد، بسبب حالتهم الاجتماعية السيئة.

وقال على عبد العاطي من الأهالي، إنهم تقدموا بأوراقهم إلى المحافظة لتقنين أوضاعهم، بعد تقدير اللجنة المشكلة من قبل المحافظة لسعر المتر بـ100 جنيه في المناطق البعيدة، و200 جنيه للمناطق التي تقترب قليلا من الكتلة السكنية، مشيرا إلى أن السكرتير العام السابق، أبلغ المحافظ السابق أيضا أن أهالي قارون يسكنون في فيلات ويجب تغيير سعر المتر ليصل إلى 500 جنيه، وهي قيمة مبالغ فيها ولا يقدر الأهالي على سدادها.

وأضاف عمر سيد من الأهالي: "المحافظة تصر على إخراجنا من منازلنا حتى يتم السداد القيمة الجديدة بالكامل، ونحن لا نملك حتى قوت يوما، ولن نتمكن من إيجاد سكن بديل لو هدمت منازلنا، ولن نجد لنا سكنا غير الشارع".

ويطالب أشرف مصري من الأهالي بتدخل المحافظ الجديد الدكتور أحمد الأنصاري لإيجاد بديل لهم أو العودة إلى السعر الذي حددته اللجنة المكلفة من المحافظ السابق من قبل.

محافظ الفيوم: الانتهاء من البنية الأساسية لمنطقة قوتة الصناعية

وأكد خالد منصور من الأهالي أن 70 أسرة سيكون مصيرها الشارع إذا لم يتدخل مسئولو المحافظة لوقف تعنت إدارة الأملاك تجاه الأهالي.

ملايين جنيه لاستكمال تبطين بحر قوتة بمركز يوسف الصديق في الفيوم

وكان اللواء عصام سعد المحافظ السابق أكد قبل مغادرة المحافظة بساعات قليلة أن إدارة الأملاك أعدت مذكرة بالمشكلة سيتم دراستها.
الجريدة الرسمية